15‏/12‏/2010

تجمد أسعار المشروبات الشعبية الساخنة..رغم برودة الطقس , ركود بمحال العطارة وكيلو الينسون يتراجع 20 جنيها

تراجعت أسعار المشروبات الساخنة التقليدية هذا العام رغم برودة الطقس، مع ضعف الاقبال على شرائها لاكتفاء بعض المستهلكين بالشاي والقهوة والنسكافية، وانخفض الينسون إلى 30 جنيها مقابل 50 جنيها للعام السابق وسجل كيلو الحلبة 6 جنيهات والكركديه السوداني 20 جنيها.
قال عاطف على - عطار في شبرا - إنه بشكل عام حركة البيع لم ترتفع كثيرا حتى الآن بالرغم من حلول فصل الشتاء، مشير إلى ان بعض المشروبات تتراجع أسعارها حسب الجودة مثل الكركديه ويباع الأسواني بـ32 جنيها والسوداني ب20 جنيها ورغم أنه مشروب مستورد إلا أن سعره لم يرتفع مع قدوم الشتاء، بحسب صحيفة الجمهورية.
وأكد ابراهيم وطني - عطار بالسيدة زينب - أن الأسعار لم ترتفع حتى المشروبات التي يعتبرها البعض علاجية مثل ورق الجوافة، والتليو لم تتغير أسعارها عن العام الماضي فوصل كيلو ورق الجوافة 10 جنيهات فقط، ولم يختلف سعر التليو عن العام السابق 100 جنيه للكيلو، ولكن هذه المشتروات يتم الشراء منها بالجرام 10 جرامات، ورق جوافة أو 10 جرامات تليو لا يزيد ثمنها على 10 جنيهات، وذلك لأنها خفيفة على الميزان، والجرامات البسيطة منها تعطي كمية وافرة من المشروب والإقبال عموما على المشروبات لم يختلف طوال العام صيفًا أو شتاء.
وراى وهبة فرج - بائع بمحل عطارة بالعتبة - تراجع ملحوظ في الطلب على المشروبات الشعبية هذا العام عن مثيله في السنوات السابقة في هذا التوقيت من العام، اذ لم يرتفع سعر الجنزبيل عن 40 جنيها للكيلو، والقرفة 24 جنيها، أما السحلب فسعر الكيلو 20 جنيها وهناك عبوات بسعر 3 جنيهات للكيس ورغم ذلك فالإقبال أقل من العادي.
وقالت سميرة علوان ربة أسرة من شبرا إن أطفالها لا يستجيبون للمشروبات الشعبية، لذلك فهي لا تعرف أسعارها، مشيرة إلى انها تحتفظ بربع كيلو من الكركديه في منزلها يظل العام بالكامل لذلك فلا يهم أن ترتفع أو تنخفض.
وتعتبر نوران عبدالله - مدرسة من الدقي - المشروبات الساخنة بالنسبة لها هي الشاي، والنسكافيه أمام الكركديه والسحلب فلا وجود لهما بالمنزل، ولذلك لا نهتم بأسعاره.
في المقابل، تهتم ثناء عبدالرحمن - ربة أسرة من السيدة زينب - بوجود التليو وورق الجوافة بمنزلها خاصة في فصل الشتاء، وأسعارها بسيطة حيث الربع كيلو ورق جوافة لا يتعدي جنيهين والعشرة جرامات تليو لا تزيد على 8 جنيهات، لذلك فهي أرخص من الشاي والقهوة، كما تعتبر ايضاً علاج للأطفال
الصغار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق