27‏/04‏/2011

استمرار اعتصام العاملين بهيئة قناة السويس لليوم الثاني على التوالي ....و فاضل يرد بسحب منشور العلاوة الاستثنائية

بورسعيد اليوم
استمرار لاعتصام مفتوح بدأه العاملين بهيئة قناة السويس (بورسعيد – بالاسماعلية –السويس) و يظهر في أشدة في تحركات بورسعيد بعد انضمام مجموعة من العاملين بالترسانة للاعتصام مع زملائهم في التحركات و أصروا على المبيت تضامنا من زملائهم في التحركات للوقف بجوار اللجنة النقابية و التي تمثلت في إيهاب الزرو و طارق جاد و محمد عسران و أسامة الفقي و ناشد المعتصمون المشير طنطاوي بالتدخل للوصول لنزع فتيل الأزمة و قام العاملين بتقسيم أنفسهم إلى مجموعة معتصمة و مجموعة لإدارة شئون العمل بإدارات الهيئة و رفض العاملين المعتصمون حاليا فكرة تعطيل العمل و التأثير على حركة الملاحة أو التأثير على حركة عبور المعديات بين ضفتي القناة رافضيا المساس بأمن و مصلحة الوطن و مصالح المواطنين و قال أنة آخر مرحلة سيلجئ إليها العاملين في حالة استمرا تعنت فاضل مع العاملين بالهيئة و كان رد فاضل أكثر قسوة فقام بسحب المنشور الخاص بالعلاوة الاستثنائية التي قرر صرفها ابتداء من 1/6/2011 تاركا الوضع يزداد سؤ و ضاربا بمطالبات العمال عرض الحائط و هو ما أوصل التفاوض بين العاملين و فاضل إلى طريق مسدود و تعالت أصوات المعتصمين بتنحية فاضل و الذي توترت العلاقة بينة و بين العاملين في الفترة الأخيرة و ذادت في الفترة الأخيرة بعد رفض فاضل صرف العلاوة الدورية للعاملين بالهيئة و هي العلاوة المقرة بموجب القانون في حين قام بصرف علاوة 15% للشركات و كذلك زيادة المرتبات للشركات بما قيمته 40% من الأجر الأساسي و كذلك رفع بدل الوجبة اليومي إلى 240 جنية شهرياً و كذلك رفع فاضل للشركات بدل الجهود بما قيمته 350% من إجمالي مرتبهم و هو الأمر الذي أثار حفيظة العاملين بالهيئة حيث كافأ فاضل الشركات الخاسرة و رفض تطبيق القانون على إدارات الهيئة .

محافظ بورسعيد : لاوقت للبكاء على اللبن المسكوب


محافظ بورسعيد : لاوقت للبكاء على اللبن المسكوب
قرار تكليفى اعادنى الى السبعينات التى عشقت بورسعيد من اجلها
قطعت العهد على نفسى بان اكون خادم لاهل بورسعيد ولكن احتاج الفرصة 




بورسعيد – محمد الغزاوى
اكد اللواء احمد عبد الله محافظ بورسعيد بأنه اذا ارادنا التقدم فلا وقت للبكاء على اللبن المسكوب وضاف بان اكبر ازمةمرت بها مصر فى القرن العشرين هى حرب 76 عندما زج بالجيش المصرى فى حرب لم يكن مخطط لها وتحملت القوات المسلحة أن ذاك اخطاء لم يكن لهم ذنب فيها واستطعنا بفضل الله و ارادة الشعب المصرى عبور تلك الازمة والتى كانت جينات الشعب المصرى هى كلمة السر فيها بعد ان كانت كل الحسابات توضح التفوق للجيش الاسرائيلى ولكن جاءات المفاجاءة بعبورين الاول هو عبور خط بارليف وتحطيم اسطورته الكبرى و الثانية هى عبور الهزيمة التى لحقت بنا فى 76 0
واكد عبدالله ان مصر خلال المرحلة المقبلة ستكون فى مصاف الدول العظمى حيث انها تمتلك اعظم ثروات العالم والتى تفتقدها العديد من الدول الا وهى الثروة البشرية ويجب ان يكون لدينا الامل فى ان نبداء فى بناية مصر الحديثة والتى لها موقع لايتواجد لاى دولة اخرى وعلينا ان توجه بالدعاء لله ان يعافى مصر سريعا 0
وتطرق المحافظ عن اهمية الدور الاعلامى خلال المرحلة المقبلة وانه يجب على كل محرر او صحفى ان يتحرى الدقة فى الخبر الذى ينشره ويجيب على سؤال هام قبل نشره ( هل سيزيد هذا الخبر من احتقان الشارع ام سيؤدى الى تقدم مصر خطوة نحو الامام ؟ ) فيجب ان نستخدم المهنة لصالح مصرنا فلا تعطيل للمسيرة ولا تهييج للرأى العام
واستطرد المحافظ فى تصريحاته كاملا بمجرد تكليفى للعمل كمحافظ لبورسعيد عادت بى الذاكرة الى عام 70 وقتما كان اخى يدرس بكلية الهندسة وكنت احضر لزيارته ومنذ اللحظات الاولى لدخولى هذه المحافظة عشقت ترابها وكنت اقضى اجازاتى بها فهذه البلد بها مالايوجد فى اى مدينة اخرى وبمجرد ان وطأت قدماى هذا المكان بدأت افكر فيما تحتاجه بورسعيد فبحثت فى ثقافتى المحدودة فوجدت ان بورسعيد تحتاج الى خطة استراتيجية محددة فيجب ان تكون هناك رؤية مستقبلية لبورسعيد فالدولة تبنى المشروعات العملاقة على ارض هذه المحافظة ويجب ان يستفيد منها ابناء بورسعيد بكل ما يتم انشاءه من مشروعات 0
وتحدث المحافظ عن انه طالب وزير التعليم العالى بانشاء كلية للنقل البحرى ببورسعيد وتكون كلية حكومية لمستقبل المحافظة فاكاديمية النقل البحرى اكاديمية خاصة تابعة لجامعة الدول العربية ولا يستطيع المواطن البسيط المتفوق الالتحاق بها 0
وعن متطلبات سوق العمل البورسعيدى اكد عبدالله ان اصحاب المصانع يحتاجون عامل بشكل معين لايتوفر فى سوق العمل البورسعيدى مؤكد انه طالب المستثمرين بتوفير داتا كاملة بكافة المواصفات على ان تكون مسلية المحافظة هى تدريب الشباب ليكون اهل لاى فرصة عمل تعلن عنها
و بالنسبة للعشوائيات قال يعلم الجميع بانه كان هناك مشروعات جاهزة وخلال الاحداث تم تسكين 9333 وحدة سكنية وقد امرت بتشكيل لجنة تقوم اساسها على العدل و المساوة لدراسة جميع التظلمات عن الفترة السابقة فلا مجال للوساطة او المحسوبية خلال الفترة المقبلة ومن له الحق هو الوحيد الذى سيحصل على وحدةسكنية واوضح انه طبقا للخطة الشاملة للدولة فقد اعلنت وزارة الاسكان انه سيتم خلال 5 سنوات بناء مليون شقة بواقع 200 الف كل عام وانه على كل محافظة تقديم ما يتاح من اراضيها الخاصة للبناء وتقوم الوزارة على الفور بادراجها ضمن الخطة القادمة و التى اتوقع ان بورسعيد لن تقل كل عام عن 10000 وحدة سكنية باجمالى 50الف وحدة نهاية الخطة وهو جزء كافى لحل الازمة الحالية اما بالنسبة للعشوائيات فاقول ان جميع اهالى العشوائيات اصبحوا يملكون بطاقة رقم قومى بورسعيد فوجب الحق لهم الان فى الحصول على وحدة سكنية ويجب علينا ان نستغل اى مشروع قومى للدولة هذا بالاضافة الى ماتقوم به المحافظة من تمويل وتدبير وطالب المحافظ  الاهالى قائلا دعونا ندرس مشكلة الاسكان من جميع جوانبه فأنا احتاج فترة لدراسة الاوضاع جيدا حتى تكون القرارات صائبة 0
وبين المحافظ بانه لن يتأخر عن اى طلب لمواطن يبغى لقاء المحافظ شخصيا حتى ولو رغب فى ان يقول للمحافظ ( صباح الخير ) فكل من له طلب لابد ان يلبى طلبه واوضح انه طالب ادارة خدمة المواطنيين بان يتلقوا الطلبات من المواطني بها ارقام هواتفهم لسهولة الرد على المواطن بتحديد موعد 0
وعن النظافة فى بورسعيد قال المحافظ لقد حزنت جدا لما وصلت اليه حالة انعدام النظافة بالمحافظة واعد الجميع انى لن اترك بورسعيد الا بحالة عودتها الى سابق عهدها فى مخيلتى عروس البحر المتوسط ولحل هذه الازمة يجب ان يعامل الشعب البورسعيدى سيكلوجيا فكيف اطلب من المواطن ان يبدأ عمله بابتسامه وهو الذى تقع عينه اول نزوله للعمل بمنظر  القمامة المنتشرة فى الشوارع وقد اصدرت تعليماتى بان يبداء العمل اعتبار من الخامسة صباحا فى اعمال النظافة بكافة الاحياء لتكون الشوارع نظيفة وقت نزول المواطنين الى عملهم وعندما يرى المواطن الشارع نظيف سيجبر على الحفاظ على نظافته كما وجهت ان تعاود الكره الخامسة مساءا ولن يكون هناك مجال للتهاون فى هذا الشأن بخصوص الشركة او جهاز الطوارئ فالمعدات موجودة و العمالة موجودة وسيتم استغلالها كاملة لصالح نظافة بورسعيد مشير الى انه قرر استقدام خبراء فى تدوير القمامة بدعم وتمويل من وزارة التعاون الدولى موضح ان مصنع السماد وتدوير المخلفات موجود ولم يستغل حتى الان مؤكد ان سوف تتحول القمامة فى القريب العاجل الى ثروة لاهل بورسعيد  0
وعن العديد من المشاكل المتعلقة بشرق بورسعيد و الاراضى المخصصة لانشاء مصانع منذ عام 94 و تخصيص 50 الف فدان قال المحافظ عجبت كل العجب لاستقطاع ولاية هذه المنطقة من زمام المحافظة وتبعيته المباشرة الى رئاسة الوزراء ووزارة الزراعة موضح ان جميع الاراضى التى تم تخصيصها كان بقرارات عليا من الوزارة السابقة مؤكد انه لن يهناء له بال الا بضم زمام هذه الاراضى الى بورسعيد كاملة 0
وعن تطوير المعديات اكد المحافظ بانه سيجرى اتصالاته بالفريق فاضل لبحث تنفيذ مرسى جديد و المرصود له مبالغ من قبل الهيئة بمنطقة المخازن بالشاطئ الشرقى للقناة 0
واختتم عبدالله حديثه قائلا مارست العمل الاجتماعى وانا مدير لجمعية قدامى المحاربين وكانت السعادة عندما تلبى طلب لصاحبه وتؤدى له خدمة موضح بان اساس العمل الاجتماعى للوصول الى قمته هو تلبة مطلب المحتاج و المظلوم 0
مؤكد ان سياسته القادمة تقوم على شعار واحد انه ( لامحسوبية ولا وساطة و الكل سواء امام العدل )  

إسرائيل تعتزم إقامة قناة برية موازية لقناة السويس

أعلنت إسرائيل من قبل اعتزامها إقامة مجري ملاحي مواز لقناة السويس يستوعب الحركة الملاحية القادمة من البحرين الأحمر والمتوسط‏ . بإمكانات تتناسب وأحجام السفن العملاقة ليبدأ من خليج العقبة إلي البحر الميت ثم البحر المتوسط, وحصلت علي بعض التأييد العالمي,

إلا أنه ثبت اقتصاديا استحالة تنفيذ هذا المشروع حاليا, وهذا ما يلفت الانتباه إلي الأخطار التي تتعرض لها مصادر الموارد الاقتصادية المصرية والتي ظهرت أخيرا في اعتزام إثيوبيا بناء سد يستوعب نصيب مصر من المياه وحقوقها التاريخية والدولية في النهر, ويجعلنا نطرح فكرة راودت خبراء مصر لمدة طويلة في إمكانية إقامة قناة موازية مصرية برية في سيناء.
الدكتور مهندس رزق طه شبانة أستاذ الدراسات المعدنية بمعهد التبين القومي يري أن الظروف الحالية تستوجب التحرك لملء الفراغ الذي تركته قناة السويس نتيجة وجود حاويات عملاقة لا تتحملها القناة, وبالتالي تدور حول رأس الرجاء الصالح, في الوقت الذي يري فيه كثير من الخبراء أن هذه القناة غير مستغلة الاستغلال الأمثل, ولا تفيد من إمكانات موقعها الاستفادة الكاملة شأنها شأن الممرات البحرية والقنوات المائية الواصلة بين البحار في شرق وغرب الكرة الأرضية, هذا علاوة علي أنها لا تخدم سيناء أو تعميرها بدرجة كانت متوقعة, فلم تجتذب العمالة أو التكاثف السكاني لملء الفراغ بسيناء لإعطاء بعد أمني واجتماعي واقتصادي.
وقال إن تعمير سيناء لابد أن يكون له مرتكز أساسي بإنشاء مشروع قناة برية موازية لقناة السويس, لإقامة تعمير حقيقي بسيناء ويحمي القناة البحرية في الوقت نفسه وخليج السويس, فضلا عن حماية الملاحة البحرية المارة بالقناة, ويصبح هذا المشروع البري مرتكزا لحركة المصريين إلي كل أنحاء سيناء لاستغلال ثرواتها الغالية والنفيسة والمهدرة حاليا بفعل فاعل, أو للإهمال, ولدفع الشرور التي قد تأتينا من هذه الناحية والتي عانينا منها طوال التاريخ.
وأضاف أن مشروع قناة السويس البري بسيناء مشروع مواز, والذي يفترض أن يكون موازيا للقناة البحرية, ويجب أن يكون بادئا من ميناء رأس مسلة علي خليج السويس في سيناء والذي يجب معه أن يتم تعميق الميناء وتجهيزه ليصبح ميناء عالميا يستقبل السفن العملاقة والتي لا تستطيع المرور في قناة السويس, وليمتد هذا الطريق البري حتي ميناء شرق التفريعة بشرق بورسعيد ويمتد بنحو120ــ150كيلومترا بجوار الطريق المرصوف علي مسافة تبلغ نحو30كيلومترا أو أكثر بشرق القناة, وأن يعتمد هذا الخط البري في نقل الكونتيرات والبضائع من الجنوب إلي الشمال بين الميناءين علي خليج السويس وشرق التفريعة ذهابا وعودة, مما يدفع السفن الضخمة التي لا تمر بالقناة لاستخدام هذا الخط, وهذا يسمح بإعادة ثلث التجارة العالمية التي كانت تمر بمصر من قبل باستخدام هذا الخط, وسوف تزداد مع مرور السنين دون أن تستوعبها قناة السويس, نتيجة اتجاه الدول لاستخدام أجيال السفن العملاقة, عالية الحمولة والغاطس, والتي تضطر لتكلفة مضاعفة باستخدام رأس الرجاء الصالح.
وقال: إن العامل الأكثر فعالية أيضا للقناة البرية يكون في إنشاء ومد خطوط أنابيب لنقل البترول من الخليج العربي عبر الميناء المزمع إقامته علي خليج السويس وحتي ميناء شرق التفريعة والمتجه إلي البحر المتوسط ومنه إلي أوروبا.. وهنا نجد أن مصر أصبحت محورا للتجارة العالمية التي انسحبت منها لسنين طويلة, خاصة أن إسرائيل تدرس حاليا إنشاء خط بترولي من إيلات إلي أسدود علي البحر المتوسط لتسحب تجارة البترول العالمية من قناة السويس.
ويطالب الدكتور رزق شبانة بضرورة إدخال الميكنة الزراعية بالمنطقة لتوفير احتياجاتها من الغذاء بكل أنواعه وباستخدام الري بالتنقيط والرش, والتركيز علي نشر زراعات النخيل والزيتون والقنبيط ومختلف الخضراوات والفاكهة والمحاصيل المناسبة للمنطقة, مثل الشعير والذرة, بما يوفر احتياجات سكان مصر, والتركيز أيضا علي استغلال ثروات سيناء المعدنية من الأحجار الكريمة والرمال والفحم والمنجنيز وغيرها, ومما يزيد الدخل القومي لمصر ويربط سيناء بمصر بعيدا عن الأطماع.
أما الدكتور جمال زهران, أستاذ العلوم السياسية بجامعة قناة السويس, فيؤكد أن قناة السويس كانت هدفا لمدة طويلة أمام إسرائيل منذ حروب1956 و1967و1973التي انتهت بإعادة افتتاحها فيما بعد النصر, كما أنه كانت هناك خطتان لإقامة قناة بحرية من إيلات علي خليج العقبة إلي البحر الميت إلي البحر المتوسط متوازية مع قناة السويس, إلا أن الدراسات أكدت صعوبة التنفيذ وسط أرض صعبة.
والقناة الأخري تكون برية لخدمة السفن من ميناء إيلات علي خليج العقبة بنقل البضائع بالكونتيرات إلي البحر المتوسط, علي اعتبار أنها أقل تكلفة مما تحصله قناة السويس, وهذا يكشف عن أن مصر قصرت كثيرا في تنمية القناة, مع أن هناك مشروعا قوميا للنهوض بها وتطويرها حتي عام2017, ولم يتم أي شيء من هذا التطوير, ومن ذلك دعم القناة من حيث الإمكانات والغاطس, بما يتيح استيعاب مستويات جديدة من السفن العالمية, وهذا مقدر له أن يكون عائده ثلاثة أضعاف الدخل الحالي والذي بلغ4 مليارات دولار, أي أن رعاية القناة ومشروعاته يمكن أن تمثل عائدا مضاعفا, أو عن طريق المواجهة الحقيقية بمشروع بديل تحقق مكاسب من تنمية سيناء اقتصاديا وبشريا, مما يستوجب دراسة إمكانات إقامة مشروعات موازية مع قناة السويس, حيث إن التكلفة ستكون زائدة في حال إقامة قناة سويس برية.. وينعكس ذلك علي إقبال السفن العالمية علي مثل هذه الخدمة, ويمكن للبديل الموازي جذب مجتمعات جديدة وسكان للمشروعات الخدمية وتشغيل الشباب.
 وأضاف أن مشروعات تنمية سيناء بأنواعها أفضل كثيرا وأكثر ضمانا من مشروعات توشكي التي تكلف فيها الفدان الواحد مائة ألف جنيه لإصلاحه وزراعته, وهو رقم خيالي بكل المقاييس, وبينما مشروع كوبري السلام علي القناة والذي تكلف نحو مليار جنيه لم يحقق الاستفادة الحقيقية من إقام ... المصدر : الأهرام

48 سفينة عبرت القناة اليوم بحمولات مليونين و598 ألف طن



أعلن الفريق أحمد على فاضل، رئيس هيئة قناة السويس أن 48 سفينة عبرت القناةاليوم من الاتجاهين بحمولات بلغت مليونين و598 ألف طن.
وقال فاضل، إن عدد السفن القادمة من الشمال بلغ 19 سفينة بإجمالى حمولات مليون و 77 ألف طن ومن الجنوب 29 سفينة بحمولات مليون و520 ألف طن، مضيفا أن أكبر السفن القادمة من الشمال هي ناقلة الغاز الطبيعى من جزر المارشال lijmailiya حيث بلغت حمولاتها 171 ألف طن وكانت فى طريقها من انجلترا إلى قطر وأن ناقلة الغاز الطبيعى من جزر المارشال al khattiya من اتجاه الجنوب هى الأكبر وحمولاتها 141 ألف طن وكانت متجهة من قطر إلى إنجلترا.

اهالى بورفؤاد يستغيثون لحماية التراث : عقود الملكية ترجع لعام 1936 وتنص على عدم تغيير الشكل المعمارى



بورسعيد – محمد الغزاوى
حالة من الذعر تشهدها مدينة بورفؤاد بسبب استغلال بعض أصحاب النفوس الضعيفة أحداث الثورة المجيدة فى طمس بعض المعالم التاريخية و التراث فى غيبة من رقابة الأجهزة الإدارية وقيامهم بهدم فيلات وتحويل الاراضى المقامة عليها الى ابراج سكنية متعددة الطوابق
تقول مريم إسماعيل ان منطقة فيلات بورفؤاد مبنية بنظام الحوائط الحاملة ولها اشتراطات وبنايات خاصة وهى تقابل مباشرة فيلات هيئة قناة السويس التى يقطنها مرشدي الهيئة وهى من اجمل المناطق بحى بورفؤاد واراضيها من املاك الهيئة وكانت الهيئة قد قامت ببيع هذه الاراضى باشتراطات بنائية بحيث لايزيد ارتفاع الفيلات عن 10 امتار ونصف ولذا تم بنايتها بنظام الحوائط الاملة بدون خرسانات وتعتبر هذه المنطقة تاريخية لمصاحبتها انشاء فلات ومبانى هيئة قناة السويس ذات الطابع المتميز
ويكمل محمد السادات سبق وان تشكلت لجنة من مهندسى التفتيش الفنى لاعمال البناء بالقاهرة ومهندسى مديرية الاسكان وعضو من هيئة قناة السويس وبعد الاضطلاع على كافة المستندات قررت اللجنة ضرورة الحفاظ على الارتفاعات الغالبة للشارع حتى يتمشى مع التنسيق المعمارى بما لا يتعدى الارتفاع دور ارضى وأول وعلوى وان يكون هناك طابع مميز وموحد لتلك العقارات وتم حفظ جميع الطلبات المقدمة لبناء ابراج فى تلك المنطقة
ويكمل محمد السادات قامت لجنة من وزارة الثقافة لمعاينة المنطقة وتصويرها وحصر الفلات وحظر الهدم لان المنطقة بها طابع مميز وتم اصدار قرار رقم 379 لسنة 2004 الا ان الايادى الخفية بدأت فى التلاعب فى القرارات و الاوراق واستطاع بعض اصحاب الفلات من رفع فلاتهم من قرار حظر الهدم برغم ان محافظ بورسعيد السابق مصطفى كامل قد ارتكن الى المادة 13 مكرر من القانون 106 لسنة 1976 بشأن تنظيم احكام البناء المقامة بالقانون 25 لسنة 92 و المواد 1،2،6 من قرار رئيس الجمهورية رقم 9 لسنة 1993 على وقف تراخيص الهدم و البناء بتلك المنطقة
وفى متابعة للاحداث استطعانا الحصول على صورة ضوئية من العقد المبرم عام 1936 و الموقع من قبل الادارة المصرية و هيئة قناة السويس والذى نص فى بنوده على ان يلتزم المشترى ببناء الفلات على نفس النموذج المحدد من ادارة المدينة وبناء المصارف الارضية التى تخدم العقار بالاضافة الى ان الفقرة الاخيرة من المادة 16 من كراسة الشروط اوضحت ان الحائز او المشترى لايمكنه ان يقيم على الارض المباعة الافقط الطابق الارضى المرتفع و الطابق الاول و الذى يرتفع عشرة امتار ونصف من مستوى الرصيف كما ان الشروط و الاحكام الاخرى تسرى ايضا على التوابع و البنايات الاخرى و الارصفة الملحقة بهذا العقار
هذا وقد بين القرار الهندسى ان هذه المنطقة خاضعة لاشتراطات بنائية وضعتها الادارة الهندسية اثناء تخطيط المدينة و التى تصدر تراخيص البناء والتى من اهمها الايتم البناء على كامل مسطح الارض وتترك مساحة 4 متر بكامل محيط الارض والا يتجاوز البناء دور ارضى وثلاث ادوار علوية وذلك لان طبيعة الارض هى تربة ردم من ناتج حفر قناة السويس وهى تربة ضعيفة لذا فان اى اعمال انشائية تؤثر بالسلب على هذه التربة وخصوصا اعمال الحفر لعمارات متعددة الطوابق مما يحدث خللا بالتربة ويؤدى اى انهيار اسفل اساسات الفلات و بالتالى انهيارها كاملا
هذا وقد بدت الامور تسير يوم بعد الاخر الى الوضع السيئ خاصة وان الاهالى لايستطيعون بمفردهم التصدى للمتعدين على التراث والذين يقومون بشراء الفلات وهدمها فى ظلمات الليل و الفحر و التجريف ورمى الاساسات ليصبح الكل امام امر واقع دون تدخل من المسئولين








بصور المستندات "المحاسبات" يكشف مخالفات تخصيص أراضى ببورسعيد

اليوم السابع ║ بورسعيد - محمد فرج



كشف الجهاز المركزى للمحاسبات مخالفات جسيمة شابت تخصيص 925 فداناً لشركة "تراست" للصناعات الكيماوية بشرق تفريعة بورسعيد، على ضوء صدور قرار اللجنة الوزارية للمشروعات القومية الكبرى 26/7/2003 الموافقة على تخصيص المساحة لشركة تراست للصناعات الكيماوية لإنتاج الملح كمادة خام رئيسية للمصنع بمنطقة شرق التفريعة، وقرار محافظ بورسعيد رقم 222 لسنة 2004 بتشكيل لجنة لتحديد موقع الملاحة المخصص للشركة.


كما كشف الجهاز المركزى للمحاسبات النقاب حول مقابل الانتفاع المتدنى للأرض المخصصة للشركة، والتى حصلت عليه بما يقل عن سعر المتر الحقيقى، على كونها لغرض غير صناعى، بما يخالف ما جاء بقرار اللجنة الوزارية للمشروعات القومية.


وأكد التقرير أن المستشار القانونى لشئون الأحياء والسكرتير العام احتسبا الرسوم المقررة بمنطقة شرق التفريعة على نوعين، أحدهما 35 قرشاً مقابل انتفاع للمتر المربع سنويا للمشروعات التنموية، و140 قرشا حق انتفاع للمتر المربع للمشروعات الصناعية، واعتبار أن المشروع لا يعد من قبيل المشروعات التنموية أو الصناعية، وعلى ما رآه تقريرهما تحدد مقابل الانتفاع السنوى للمتر المربع المسطح من الأرض بواقع 15% من أكبر مقابل انتفاع مقرر لمناطق شرق التفريعة، ليصبح السعر 21 قرشا للمتر المسطح سنويا، على أن يعاد النظر فى تحديد مقابل الانتفاع بعد عامين وهى فترة تنفيذ المشروع.


وكشف الجهاز المركزى للمحاسبات تضرر الشركة بعد عامين من هذا التقدير بحجج واهية أرجعتها إلى كبر المساحة المخصصة، ومدى احتياج المشروع لتجهيزات لا تقل عن 5 سنوات، والقيمة الإيجارية المقدرة التى لا تناسب مع الحقيقة والواقع، والغريب والمفاجأة أن المحافظة استجابت لتظلم الشركة من هذا التقدير المتدنى لمقابل الانتفاع، والتى على ضوئه، منحتها تخفيضا أقل من 50% استناداً إلى ما ذكرته الشركة من مبررات واهية رغم كونها صاحبة مصلحة.


وأشار تقرير المحاسبات إلى تدنى مقابل الانتفاع مستنداً إلى عقد إيجار ملاحة الصافية بمحافظة شمال سيناء المؤرخ فى 31/ 2000، ويمثله المحافظ ومقره ديوان عام محافظة العريش وبين الشركة المصرية لتكرير الملح المقام على مساحة 1,5 كيلو متر مربع بمقابل حق انتفاع سنوى 650 ألف جنيه بمعدل 29 قرشا لكل متر مربع، مع التزام المستأجر بتطوير الملاحة وتوفير مصادر الكهرباء والمياه اللازمة للتشغيل من حيث الإعداد والتجهيز.


كما كشف التقرير أن لجان تقدير شمال سيناء لقيمة مقابل الانتفاع السنوى لتلك المساحة المخصصة للشركة المشار إليها لم تأخذ باعتبارها أية مبررات، سواء فى المساحة الكبيرة أو نفقات التأسيس الباهظة، باعتبار أن المساحة ميزة للشركة، والتكاليف هى من اختصاص المستأجر للحصول على عائد من الملاحة وليست من اختصاص المحافظ الذى يمثل المالك.


من جهة أخرى أكد تقرير المحاسبات مخالفة المحافظة لما قررته اللجنة العليا للمشروعات القومية من اعتبار المشروع صناعيا، مما أضاع عليها عوائد تمثل الفرق بين المقابل المحصل والواجب تحصيله، طبقا للغرض الحقيقى من المشروع، بما يعادل سعر المثل فى محافظة شمال سيناء.




















امير عبد الحميد : مبارة المصرى والاهلى ستكون ممتعة للجماهير

الاحد 24/4/2011 
صرح حارس مرمى الفريق الاول امير عبد الحميد بأن المباراة القادمة امام الاهلى فى إطار الاسبوع 18 من عمر الدورى العام ستكون ممتعة للجماهير ئظرا لما يتمتع به الفريقين من لاعبين ذو خبرات عالية ومهارات فنية 
واضاف "بأن لاعبو الفريق يتدربون بجدية من اجل تحقيق نتيجة جيدة أمام الاهلى "
فى حين اخر يحتل الفريق البورسعيدي المركز الثامن بجدول المسابقة برصيد 22 نقطة فيما يحتل الاهلي المركز الثاني برصيد 32 نقطة.

كتب : ناير الفقى 
http://www.masryclubfu.com/

عمال هيئة قناة السويس يدخلون فى اعتصام مفتوح من اليوم و رئيس النقابة العامة للنقل البحرى يزيد من الازمة بدلا من الحل

بورسعيد – محمد الغزاوى
دخل العاملين بهيئة قناة السويس في اعتصام مفتوح من اليوم وحتى أجل غير مسمى حتى تلبيت مطالبهم المتمثله في نفس المميزات التي منحها القريق / احمد فاضل لشركات الهيئة السبع منذ أيام وهى :- رفع نسبة بدل الجهود 350%وعلاوة استثنائيه 40% من قيمة اساسي المرتب وعلاوة دورية من أساسي المرتب
كما طالبوابرفع بدل الوحبة الي 8 جنيه يوميا معللين بانه قد تم منح هذه المميزات للشركات السبع علي اثر دخولهم اعتصام امتدد لـ 14 يوم تسبب فى خسائر قدرها  من 80 مليون جنيه بسبب هذه الأعتصام قام على اثرها الفريق فاضل بمكافئتهم عليها بتنفيذ مطالبهم
وهو الأمر الذي استفز جموع العاملين بمدن القناة الثلاثة حيث رفض الفريق من قبل منح العاملين العلاوه المقرره من الدولة بقيمة 7% موضحين بأن العمل لم يتوقف خلال فترة الأزمة السابقة أثناء أحداث الثورة بل قاموا بحماية ممتلكات ومنشأت الهيئة وكانوا حرصين علي سير العمل وانتظامه داخل هذه المرفق الحيوي لما يمثله من أمن قومي لمصر هذا وكان اعضاء مجالس ادارات نقابة العاملين قاموا  بأجتماع يوم 23/4/2011 أسفر عن زيادة بدل الجهود الي نسبة 200% وكذلك مضاعفة العلاوة الدورية ومنح علاوة استثنائية وهو الأمر الذي رفضة العاملين واعتبروه ألتفاف علي مطالبهم المشروعه والتي سبق وان وافق عليها للشركات السبع وما زاد الأمور تعقيد هو تهديد عادل صبيحي رئيس النقابه العامه للنقل البحري لبعض النقابين بفصلهم من النقابه وعدم قبول اوراق ترشيحهم مره أخري وذلك ترضيه للفريق فاضل حيث أن عادل صبيحي من العاملين السابقين في هيئة قناة السويس ويتم التجديد له منذ 11 عام وهو مسار جدل للجميع ويخشى صبيحي ان يتم انهاء عقده من الهيئة ويفقد مكانه كرئيس للنقابه العامه هذا وقد تجمع العملين امام قبة هييئة قناة السويس ببورسعيد                                      من ادارة التحركات و ترسانة بورسعيد مرددين هتافات                               ( يا مشير – يا عصام – عمال الهيئة فى اعتصام ) ( يا هيئة يا تكية سرقوكى شوية حرامية )