05‏/12‏/2010

بعد رولا سعد .. فنانين وفنانات عرب مهددون بعدم الغناء في مصر؟!!

هل انتهى شهر العسل بين نقابة الموسيقيين والفنانين العرب العاملين فوق ارض مصر؟
هذا هو السؤال الذى فرض نفسه بقوة بداخل الوسط الغنائى خلال الايام الماضية تحديدا منذ قيام النقابة برئاسة منير الوسيمى باصدار قرارها المفاجئ بايقاف رولا سعد عن العمل والغناء والتلويح من قبل الوسيمى بعدم تجديد التصريح الخاص بالمطربة السورية اصالة.
بالاضافة لما عرفناه من مصادرنا الخاصة بداخل النقابة بأن هناك مجموعة من القرارات المشابهة الاخرى تخص فنانين وفنانات اخرين الغالبية منهم من لبنان وبعضهم من تونس وسوريا مهددون جميعا بالمنع الكامل من الغناء فوق ارض المحروسة خلال الفترة القادمة والمذهل ان من بينهم مطربين ومطربات من اصحاب الاسماء اللامعة.
مخالفات جسيمة
وعن الاسباب التى من الممكن ان تدفع النقابة لاتخاذ قرارات كهذه بشأن هؤلاء المطربين والمطربات اشارت المصادر الى ان من بينهم من ارتكبوا مخالفات جسيمة فى الحفلات التى قاموا باحيائها ومنهم من لم يقوموا بتسديد حق النقابة عن حفلاتهم اوارتكاب مخالفات فى العقود ومنهم ايضا من اعتادوا على الدخول فى مشاكل وازمات مع فنانين وغير فنانين واخيرا كما يقول منهم وردت اسمائهم فى امور سيئة اخرى يتم حاليا التأكد من صحتها.
حكاية رولا
يذكر ان قرار النقابة بايقاف رولا سعد عن الغناء فوق ارض مصر كان مفاجأة للكثيرين خاصة انه لم يسبق صدور اى قرار من قبل بوقف مطربة عن الغناء لمجرد تقدم فنانه من بلدها بالتقدم ضدها بشكوى للنقابة متهمه اياها فيها بسرقة اغنية منها خاصة وان مثل هذه الاتهامات متعددة وتتلقى النقابة شكاوى بشأنها كل يوم واخر.
ومن جانبه برر منير الوسيمى اتخاذ النقابة لقرارها هذا بعدم امتثال رولا لقرار النقابة بالحضور للجنة التحقيقات لسؤالها فى شكوى هيفاء وهبى بخصوص اغنية (ايه ده) والتى صدر قرار القضاء باحقية هيفاء فيها فقامت النقابة بتشكيل لجنة برئاسة عماد المنياوى المستشار القانونى لمتابعة القرار مع جميع الجهات من قنوات ومحطات وشركات مع توجيه استدعاء لرولا التى رفضت الامتثال للامر والحضور للتحقيق معها.
تصاريح اصالة
الغريب فى الامر ان هذا القرار من قبل النقابة تزامن مع تأكيد منير الوسيمى على ان النقابة لن تقوم بتجديد تصريح اصالة بالغناء فوق ارض مصر فى حالة عدم قيامها بحل مشكلتها مع الموسيقار حلمى بكر مما يعنى ايضا منعها من الغناء فوق ارض مصر واشار الوسيمى الى ان اصالة ليست عضوه بالنقابة بينما تعمل بنظام التصاريح السنوية ليس اكثر.

دراسة: «فيس بوك» يعزز من شخصية الفرد الاجتماعية

خلافاً لما يثار حول أن الانترنت يجعل المستخدمين أكثر انطوائية، وأقل اجتماعية، ويضعف العلاقات الشخصية، أكدت دراسة حديثة أن المواقع الاجتماعية وعلى رأسها «فيس بوك» تعزز من شخصية الفرد الاجتماعية عبر طرق مختلفة لجميع الفئات العمرية.
ولقد أثار الانتشار السريع لـ «فيس بوك»، والذي لديه أكثر من 500 مليون مستخدم حول العالم، مخاوف بشأن آثاره السلبية، ولكن توصل باحثون من جامعة تكساس الى استنتاج مختلف، وهو بحسب «س. كريج واتكنز»،  الأستاذ المشارك في التليفزيون والراديو والسينما، والذي ترأس فريق  البحث، أن «فيس بوك لا يضعف العلاقات التفاعلية بين الأسرة والأصدقاء والزملاء».
وأضاف: «في الواقع نعتقد أن هناك أدلة كافية على أن وسائل الإعلام الاجتماعية تتيح الفرصة لأشكال جديدة من الألفة والصداقة».
وخلال الدراسة، سأل الباحثون 900 من طلاب الجامعات وحديثي التخرج حول كيف ومع من يتفاعلون على الفيس بوك؟، ووجدوا أن أكثر من 60% من مستخدمي فيس بوك قالوا إن نشر تحديثات حالاتهم يعتبر من أكثر أنشطتهم على فيس بوك، يليهم 60% يكتبون تعليقات على ملفاتهم الشخصية، و49%  يرسلون رسائل ويكتبون تعليقات لأصدقائهم.
ووجد الباحثون أنه على الرغم من أن نفس العدد تقريباً من الرجال والنساء يستخدمون فيس بوك، فإن ذلك يتم بطرق مختلفة، ويشرح واتكنز، قائلاً، «وجدنا أن محتوى المرأة يميل إلى أن يكون أكثر حنواً، وأنها تهتم  أكثر بشكل خاص باستخدامه للاتصال، ولكن بالنسبة للرجال فالأمر أكثر وظيفية».
وساق واتكنز مثالاً لذلك بأن النساء أكثر عرضة لنشر صور تجمعات اجتماعية مع  الأصدقاء، في حين أن الرجال أكثر عرضة لنشر صور عن هوايات أو روابط ذات صلة بالسياسة والثقافة.
وأشار إلى أن زيادة استخدام فيس بوك تجلب تحديات إضافية للشباب حيث يجبرهم على تكييف سلوكهم على فيس بوك مع دائرة اجتماعية واسعة وفي تزايد مستمر، وأوضح: «فيس بوك  يجلب جميع مشاهد العلاقات الاجتماعية معاً، فنحن نقدم أنفسنا بطرق مختلفة علي الموقع  سواء لأصدقاء أو زملاء العمل، أو لأفراد الأسرة».

تأييد الفنانين والرياضيين للمرشحين لم ينقذهم من الفشل في الانتخابات

لعل من ابرز المفاجأت التى شهدتها الجولة الاولى من انتخابات مجلس الشعب التى جرت فعالياتها بكافة المحافظات المصرية الاحد الماضى عدم نجاح معظم المرشحين ممن استعانوا بفنانين ورياضيين لمساندتهم فى حملاتهم الانتخابية هذه سواء بالتجول معهم فى المناطق التى تنافسوا فيها اوحضور مؤتمراتهم الانتخابية اوغير هذا من صور واشكال المساندة الاخرى.
فعند قيامنا بالتنقيب فى اسماء المرشحين الذين نجحوا فى حسم المعركة من الجولة الاولى فوجئنا بعدم نجاح اى مرشح منهم بما فى ذلك المرشحين من الفنانين والرياضيين ممن قاموا بالاستعانة باصدقائهم بكلا الوسطين الفنى والرياضى ورغم هذا تأرجحت نتائجهم جميعا ما بين الفشل والاعادة.
مرشح الناصري
يأتى فى مقدمة هؤلاء المرشحين الذين استعانوا بفنانين لمساندتهم المرشح الناصرى محمد ابو العلا والذى خاض الانتخابات بالدائرة الاولى الساحل تحت لواء الحزب الناصرى وتجولت السيارات طيلة الايام التى سبقت اجاء الانتخابات تدعو له وهى تحمل صورته الى جانب صورة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر بالاضافة لتشغيل اغانى وطنية من عهد الثورة بل وقام بتوجيه الدعوه لاهل الحى لحضور المؤتمر الذى اقامه وسانده فيه مجموعة من الفنانين ممن معروف عنهم اتجاهاتهم السياسية مثل الفنانة محسنة توفيق والفنانة فردوس عبدالحميد وزوجها المخرج الكبير محمد فاضل ورغم كل هذا فشل فى حصد اصوات تذكر فى الجولة الاولى حيث تم اعلان النتيجة باجراء الاعادة بين اربعة مرشحين لم يكن هو واحدا منهم!!
مؤتمر سميرة
كما فشلت فى هذه الجولة ايضا الفنانة الكبيرة سميرة احمد التى ترشحت بدائرة باب الشعرية والموسكى تحت لواء حزب الوفد واقامت مؤتمرا شعبيا كبيرا حضره عدد كبير من الممثلين خاصة من نجوم مسلسلها الأخير (ماما في القسم) يتقدمهم الفنان محمود ياسين والمطرب الشعبى عبد الباسط حمودة بالاضافة لمسعد فودة نقيب السينمائيين وشقيقتها الفنانة خيرية أحمد ورانيا محمود ياسين والمنتج إبراهيم أبو ذكري واخرين غيرهم ورغم هذا خرجت من الجولة الاولى لتفاجئنا جميعا بالاعراب على ندمها لخوض الانتخابات عقب ظهور النتيجة مباشرة.
سقوط طاهر
كما فشل فى هذه الجولة ايضا الكابتن طاهر ابوزيد مرشح حزب الوفد عن دائرة الساحل بالقاهرة رغم ان المؤتمر الذى اقامه امتلأ بالكثير من نجوم الكرة القدامى ممن عاصروه فى حقبة الثمانينات مثل الكابتن فاروق جعفر وغيره من الرياضيين الاخرين بخلاف عدد لا بأس به من الفنانين ممن اعلنوا مساندتهم الصريحة والقوية له، الا ان الرياح لم تأتي كما يقولون بما تشتهي السفن.
اعادة شوبير
كما لم ينجح الكابتن احمد شوبير فى حسم المعركة الانتخابية لصالح بمسقط رأسه بمدينة طنطا رغم المساندة الصريحة والواضحة من قبل عدد كبير من الرياضيين والفنانين له بخلاف نادر ابو الليف الذى حضر المؤتمر الذى اقامه شوبير وقدم بعض الاغنيات التى تراقص عليها الشباب هناك.
فشل الشندويلي
ورغم قيام الفنانين المحبوبين كمال أبو رية وأحمد ماهر والمؤلف مجدي صابر واخرين غيرهم بمساندة المؤلف أيمن الشندويلي الذى ترشح لعضوية البرلمان عن احدى دوائر محافظة سوهاج بصعيد مصر ظهرت نتيجة الجولة الاولى بفوز مرشح الوطني لمقعد الفئات والإعادة بين اثنان من المرشحين الاخرين احدهما يتبع الحزب الوطنى والاخر مستقل علي مقعد العمال والفلاحين وبالطبع لم يكن الشندويلى احدهما ‏بعد ان منى بالخسارة من الجولة الاولى.‏

منة شلبي سفيرة النوايا الحسنة للأمم المتحدة لمكافحة الإيدز في مصر

نصبت منظمة اليونيسيف التابعة للأمم المتحدة مساء اليوم الجمعة الفنانة المصرية منة شلبي كأحدث سفراءها للنوايا الحسنة في مجال مكافحة الإيدز ضمن برنامج الأمم المتحدة المشترك للإيدز في مصر.
وقالت منة شلبي في مؤتمر صحفي أقيم في مركز شباب الجزيرة بالزمالك لإعلان تنصيبها إن اختيارها يضع على عاتقها مسئولية كبيرة كونها نجمة معروفة وشخصية عامة، مشيرة إلى أنها ستحرص على القيام بمهام منصبها بكل ما لديها من قوة مثلما تحرص على تقديم أعمال جيدة لجمهور أحبها ويتابعها.
وقالت شلبي في المؤتمر إنها حضرت لتسلم مهام منصبها الجديد وهي تعاني من فيروس الأنفلونزا، لكن لو كان الفيروس الذي تعاني منه هو فيروس الإيدز HIV فإن الوضع وقتها كان سيكون مختلفا تمام وبالتالي فعليها أن تدعم مساعي مكافحته والوقاية منه.
وحضر حفل تنصيب منة شلبي كسفيرة عدد من زملاءها بينهم خالد أبو النجا والأردني إياد نصار وأمها الفنانة زيزي مصطفى إلى جانب حشد من الصحفيين والقنوات الفضائية.
وسبق المؤتمر الصحفي ندوة علمية شارك فيها عدد من الأطباء المتخصصين الذين تحدثوا عن طرق الإصابة وأساليب الوقاية من الإيدز كما تحدثوا عن طرق التعايش مع حاملي الفيروس ونسب الإصابة به وتزايدها في مصر والدول العربية بهدف رفع مستوى الوعي والمشاركة لدى الشباب.
واختتمت مراسم التنصيب بحفل غنائي لفرقتي ''مسار إجباري'' و''واي كرو'' الموسيقيتين حضره الفنانين المشاركين مع الجمهور.

مهرجان ''نجوم إف إم ميوزيك أورد'' يختار حماقي نجما للعام

أقيم مساء السبت حفل توزيع جوائز مهرجان"نجوم إف إم ميوزيك أورد" الأول لعام 2010 الذي نظمته إذاعة "نجوم إف إم" لتكريم نجوم الموسيقى في مصر والوطن العربي.

وشهد المهرجان منح جوائز نجوم إف إم لمبدعي صناعة الموسيقى والغناء من المطربين والملحنين والموزعين وأصحاب المشوار الغنائى الطويل، إضافة إلى اختيار نجم واحد ليصبح نجم عام 2010، وذلك لتشجيع المنافسة في هذا المجال لكي يتم تقديم منتج أفضل بشكل دائم.
وقدم جوائز المهرجان المخرج خالد يوسف والفنانين جومانا مراد وبسمة ودرة ورانيا يوسف وعمرو سعد وفتحي عبد الوهاب، فيما قدم الحفل جيهان عبد الله، وأسامة منير.
وفاز بلقب نجم العام المطرب محمد حماقي، والشاعر أيمن بهجت قمر بجائزة أفضل شاعر غنائي عن أغنية "ستة الصبح" ، وذهبت جائزة أفضل ملحن لوليد سعد، عن أغنية "تصدق بمين" لإليسا، واختير توما كأفضل موزع موسيقي للعام، ومحمد مقر أفضل مهندس صوت.
وجاءت أغنية "متعقد" على رأس الأغاني الأكثر طلبا، وفازت شركة" بيستمنت ريكورد" بجائزة أفضل شركة صاعدة، وذهبت جائزة أفضل أغنية "سنجل" إلى هيفاء وهبي عن أغنية " ياما ليالي" و "اتفصل أمشي" للمطرب رامي جمال ، وتم منح جائزة نجوم إف أم التقديرية لمدحت صالح، ولمحمد فؤاد .
وتصدرعبد الباسط حمودة قائمة أفضل المطربين الشعبيين، ومنجت جائزة أفضل دويتو غنائي لراغب علامة وشاكيرا عن أغنية "انت عمري وحياتي"،  وفاز كليب هيفاء "ياما ليالي" بجائزة أفضل كليب، وهي الأغنية التي فاجءت هيفاء الجمهور بغنائها فور إعلان النتيجة.
وحصلت سميرة سعيد على جائزة نجوم إف أم الخاصة، أمنية سليمان على جائزة  أفضل مطربة صاعدة، وحصلت أغنية "6 الصبح" لحسين الجسمي على جائزة أفضل أغنية لعام 2010، وأغنية أرجع يا زمان من مسلسل قصة حب للفنان لؤي ، أفضل أغنية مسلسل.
وحصل المنتج نصر محروس على جائزة نجوم إف التقديرية، وأبو الليف على أفضل مطرب صاعد، وحصد جائزة أفضل أغنية فيلم، مناصفة بين أغنية " كلامي انتهى" من فيلم محترم إلا ربع لأحمد سعد.
وذكرياتك ميح من فيلم زهايمر لمحمد حماقي، واختير عمر خيرت كأفضل مؤلف موسيقي.
كما حصل طارق مدكور على جائزة نجوم إف أم الخاصة، وحصل عمرو مصطفى على جائزة خاصة، وحصلت أنغام على جائزة أفضل البوم غنائي، عن ألبوم "أنغام محدش يحاسبني"، وحصدت أغنية، سنين رائحة، لراغب علامة على جائزة أفضل أغنية مصورة لمطرب، وحصل المنتج محسن جابر والمطرب أحمد عدوية على جائزة إف أم التقديرية.
يشار إلى أن الحفل أقيم بفندق الفورسيزونز نايل بلازا، وحضره أكثر من 500 فنان وفنانه وإعلامي وشخصيات عامة، وجاء على قائمة أبرز الحضور شريف منير، ودينا سمير غانم، ومصمم الأزياء هانى البحيرى، ولبلبة ، وخالد زكي، وخالد أبو النجا ، والراقصة دينا، وبثينة كامل.
وسيطرت الأجواء الاحتفالية وروح الدعابة على فاعليات الحفل، وكان المخرج خالد يوسف صاحب أطرف اللقطات عندما اكتشف مجموعة من الأخطاء عند إعلانه عن الجوائز، حيث قال وهو يقرأ من ورقة إعلان الجوائز:" كاتبين قلب فنى بدلا من قالب فنى، وذي بدلا من مثل،  عندها همس له أسامة منير قائلا (انت هتفضحنا).. فرد عليه  ضاحكا... ما أنا بتاع الفضائح".

هانى شاكر: اعتزالي للفن شائعة خبيثة وحالة ابنتى الصحية مستقرة

نفى المطرب الكبير هاني شاكر الشائعة التى ترددت مؤخرا عن مروره بحالة نفسية سيئة مما ادى لاتخاذه قرار اعتزال الفن بشكل نهائي وذلك بعد معاودة المرض لابنته دينا واضطراره للسفر معها لباريس لمعالجتها هناك.
هانى شاكر اكد فى تصريح خاص لمصراوي ان كل ما نشر حول هذا الموضوع ليس لها اى اساس من الصحة وانه لا يعرف الهدف من ترويجه في هذا التوقيت الذى يعيش فيه فترة من اهم واجمل فترات حياته سواء الخاصة او الفنية وارتباطه بالعديد من المشاريع الجديدة والمميزة.
وعن حقيقة الحالة الصحية لابنته دينا يقول هانى شاكر: الحمد لله حالتها مستقرة تماما وفى تقدم مستمر باتفاق الاطباء المتابعين لحالتها وهو ما يجعلنى اتوجه لله سبحانه وتعالى بالشكر ليل نهار.
وعن اهم مشروعاته الفنية يقول الفنان الكبير: هناك كليبان جديدان ساقوم بتصويرهما خلال الايام القادمة الاول مصرى هو (احلى الذكريات) كلمات هانى الصغير والحان خالد البكرى والثانى خليجي بعنوان (الله حسيبى عليك) كلمات اسير الرياض والحان خالد الجنيدى كما ان هناك مشاريع باحياء حفلات كبرى فى رأس السنة ومطلع العام الجديد ان شاء الله.

«الشبورة» تقتل 6 وتصيب 35 فى المحافظات وتعطل «معديات بورسعيد»

تسببت الشبورة المائية، التى تعانى منها محافظات مصر، خاصة مناطق القاهرة الكبرى والدلتا فى عدة حوادث، أغلقت الطرق وتسببت فى تعطيل سير العملية الانتخابية فى دوائر متعددة، وأسفرت عن مصرع 6 أشخاص – على الأقل - وإصابة 35 آخرين وتكدس قرابة 5 آلاف نسمة على جانبى قناة السويس، وتسببت فى تأخير مرور 9 سفن للقناة. من جانبها، أعدت الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية روشتة للنجاة من خطر الشبورة تضم 15 خطوة.
فى تصادم بين ميكروباص وجرار زراعى فى الدقهلية، لقى 4 مصرعهم وأصيب 6 آخرون، حيث تلقى اللواء محمد طلبة مدير الأمن إخطارا من مركز شرطة بلقاس باصطدام ميكروباص بجرار زراعى على طريق «المنصورة ـ جمصة الدولى»، مما أدى إلى مصرع سونيا السيد المغازى «3 أعوام»، ونادية فتحى بركات «30 سنة»، وبسملة صبرى فتحى «عامان»، وعبدالرحمن عوض «عامان» وإصابة 6 آخرين من ركاب الميكروباص. انتقل لمكان الحادث العميد فتح الله حسنى مدير إدارة البحث الجنائى، وتم نقل الجثث والمصابين إلى مستشفى بلقاس العام.
وفى المنوفية لقيت طالبة مصرعها وأصيب 14 آخرون فى انقلاب سيارة على طريق «مصر ـ إسكندرية الزراعى» بسبب الشبورة المائية الكثيفة، حيث تلقى اللواء حمدى الديب، مدير أمن المنوفية، إخطاراً من الرائد حاتم الدهشان، رئيس مباحث قويسنا، بانقلاب السيارة رقم 126114 أجرة غربية، وفر قائدها هاربا، أمام قرية مصطاى بسبب الشبورة المائية الكثيفة وأسفر الحادث عن مصرع إسراء رضا طه «16 سنة» طالبة، وإصابة 14 من ركاب السيارة بكسور وجروح وكدمات متفرقة.
وفى بورسعيد، تسببت الشبورة فى انعدام الرؤية لمسافة تجاوزت 20 متراً، ما أدى إلى توقف «معديات» العبور بين مدينتى بورسعيد وبورفؤاد، وتكدس أكثر من 5 آلاف مواطن على جانبى القناة، كما توقفت معديات نقل السيارات النقل والمحملة بالبضائع المقبلة من ميناء شرق بورسعيد، وتعطلت أيضا معديات تفريعة بورسعيد، مما تسبب فى تعطيل مصالح أكثر من 2000 من العاملين فى ميناء شرق بورسعيد.
وقال مصدر مسؤول فى هيئة قناة السويس إن الشبورة تسببت فى تأخير عبور 9 سفن لقافلة الجنوب الثانية المتجهة من مدينة بورسعيد إلى مدينة السويس.
وفى القليوبية، لقى سائق مصرعه وأصيب 15 آخرون فى تصادم بين سيارتين على طريق «كفر شكر ـ ميت غمر»، حيث تلقى اللواء محمد الفخرانى، مدير الأمن، إخطارا من العميد أشرف رياض، مدير شرطة النجدة، بوقوع حادث تصادم أمام مدينة كفر شكر، وبالمعاينة تبين أنه أثناء قدوم السيارة رقم 24243 أجرة دقهلية قيادة محمد سيد أحمد من ميت غمر اصطدمت بالسيارة 123924 نقل دقهلية، ونتج عن الحادث مصرع قائد السيارة الأجرة وإصابة 15 آخرين.
وأعدت وزارة الداخلية عدة روشتات لقائدى المركبات على الطرق السريعة والفرعية لتجنب أخطار الشبورة المائية تضم 15 خطوة، أولاها: الالتزام بتعليمات رجال المرور، وثانيتها: تهدئة السرعة قبل الدخول فى منطقة الشبورة المائية، وثالثتها: على قائد المركبة إضاءة جميع الأنوار الخاصة بالسيارة مع وضع النور الأمامى فى الوضع المنخفض مع استخدام أنوار الشبورة إن وجدت.
وأضاف اللواء صلاح عبدالوهاب، مدير الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية، أن رابع هذه الخطوات أنه يجب على قائد المركبة فتح زجاج السيارة بدرجة تمنع تكثف المياه داخل السيارة، وبعدها استخدام أنوار الانتظار أثناء الشبورة حتى تكون السيارة مرئية بالنسبة للآخرين، بعدها يجب أن تكون سرعة السيارة فى حدود ما تسمح به الرؤية وليس فى حدود السرعة القانونية حتى تتمكن من التوقف عند رؤية الخطر قبل الاصطدام به، مع استعمال ماسحات الزجاج واستخدام آلات التنبيه على فترات متقطعة حتى يشعر الغير بوجوده على الطريق، وعدم التوقف فى الشبورة على الطريق مهما حدث، مشيرا إلى أن عاشر هذه الخطوات أنه فى حالة تعطل السيارة يقوم قائدها بتجنيب السيارة فى أقصى يمين الطريق، وبعيدا عن نهر الطريق، مع تشغيل جميع الأنوار وعدم النزول من السيارة حتى لا تتعرض حياة قائدها للخطر، وأن الخطوة الحادية عشرة أنه يجب تحرى الحذر لأن الشبورة غالبا ما تكون متقطعة ومتحركة، فلا ينبغى الإسراع فى المسافة بين منطقة وأخرى، حتى لا يتفادى قائد السيارة بدخوله منطقة الشبورة بأسرع مما يجب، على أن يتحرى قائد السيارة مضاعفة مسافة الأمان بين سيارته والسيارة التى تسبقه، وعلى أن يسير قائد السيارة فى الحارة الوسطى من الطريق والاسترشاد بالخطوط الأرضية، تحسبا لوجود أى سيارات معطلة بالحارة اليمنى، وألا يتخطى قائد المركبة السيارة التى تسبقه أثناء الشبورة، أما الخطوة الأخيرة، إذا كانت السيارة محملة بمواد سريعة الاشتعال، فهى أنه يجب على قائدها عدم الدخول فى منطقة الشبورة، ويتم تجنيب السيارة بمكان بعيد وآمن على الطريق. وأنهى اللواء عبدالوهاب التعليمات قائلا إنه إذا التزم المواطن بها فإنه سيكون قد حافظ على سلامته وسلامة سيارته وحافظ على حياة الآخرين، وتجنب وقوع عدد كبير من الحوادث على الطرقات الرئيسية والفرعية، مناشدا جميع قائدى المركبات تحرى الحذر أثناء دخولهم منطقة الشبورة المائية.

ما العلاقة بين الصداع والغذاء اليومي؟

كثيرا ما نصادف أشخاصا يعانون من الصداع المزمن، الذي يصاحبهم طيلة الوقت، فللصداع أسباب كثيرة منها: النفسية والفيزيولوجية والبيئية والغذائية. وحول موضوع الأسباب الغذائية ..... نحن حلوتي ( اسراء مساعدة و الاء خواص ) نعطيكم هذه المعلومات المهمة عن العامل الغذائي و الصداع .

ما هو العامل الغذائي الأساسي الذي يسبب الصداع؟
: العامل الأساسي المسبب للصداع هو توسيع الأوعية الدموية في الدماغ، وعليه فإن كل مادة أو كل عامل يسبب اتساع الأوعية الدموية هو بالتالي المسبب للصداع، وهناك العديد من العوامل الغذائية المسببة للصداع مثل: ارتفاع نسبة الدهون في الدم يزيد من تلازن الصفائح الدموية، وهذا يسبب انخفاض المادة السيروتونين الموجودة في الدماغ والتي تعمل كوسيط بين خلايا الدماغ، فانخفاض نسبة هذه المادة يؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية الدماغية مما يسبب الصداع.

ما هي العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهون في الدم؟ 
 : العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهون في الدم كثيرة ومنها:


1) الغذاء الغني بالدهون كاللحوم المدهنة والنقانق والغذاء السريع مثل: "الهامبرغر والبيتسا" وما شابه، كما أن المقالي والحلويات والشوكولاطة غنية جداً بالدهون، فلذلك يجب أن نتفحص القائمة الموجودة على أغلفة الأغذية والتي تدل على نسبة الدهون الموجودة فيها. 2) الغذاء الغني بالسكريات النقية، فإن اخطر سكر هو السكر الأبيض(السوكروز)الذي يستعمل يومياً وبكثرة وبطرق عديدة من تحلية المشروبات وتحضير الحلويات وما إلى ذلك، يحضر هذا السكر من قصب السكر أو الشمندر وأثناء تحضيره يجرد من جميع المواد الكامنة فيه، مثل الألياف والفيتامينات والمواد المفيدة الأخرى، وهكذا يصبح نقياً من أي فائدة وتناول هذا السكر يرفع نسبة السكر في الدم بشكل سريع، فيطلب الدم من البنكرياس إفراز كميات كبيرة من الأنسولين لتخفيض نسبة السكر العالية فتهبط نسبة السكر بالدم، فيتوجه الجسم إلى الدهون ليحرقها لإنتاج طاقة،حيث ينقصه المصدر الرئيسي للطاقة وهو السكر، وهذه التفاعلات تؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهون في الدم وهذا يسبب الصداع.
3) الغذاء الفقير بالسكريات معقدة التركيب(النشويات) ونجد هذه المواد في الأرز والبطاطا والخبز والمعكرونة وغيرها...هذه السكريات تحتاج إلى وقت أطول لتتحلل وتتحول إلى سكر العنب الذي تحتاجه خلايا الجسم وهي لا ترفع نسبة السكر بالدم بشكل سريع ومباشر،لهذا فان استبدال السكر النقي بالسكريات المعقدة يحافظ على نسبة الدهون طبيعية في الجسم.
4) الغذاء الفقير بالألياف فالعديد من الأمراض يعود سببها إلى قلة الألياف الغذائية، هذه الألياف هي نوع من السكريات المعقدة التركيب لا تتحلل في جسمنا، فنحن لا نملك القدرة على تحليلها أو تحويلها إلى سكر قابل للهضم، نحن بحاجة إلى هذه الألياف رغم أننا لا نهضمها، وقد دلت الأبحاث على أن هذه الألياف تمنع وتقلل أمراضا عديدة، إذ أنها تمتص الدهون مما يقلل من الدهون التي تنتقل من الأمعاء إلى الدم وهذا الأمر يساعد على تقليل نسبة الدهون في الدم، وكذلك فإن الألياف تمتص الكولسترول وتقلل انتقاله من الأمعاء إلى الدم وبهذا تساعد على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم، كما تمتص السكريات وبهذا تقلل من انتقال السكر من الأمعاء إلى الدم، إذا فالألياف تقلل نسبة الدهون والمواد التي تتحول إلى دهون في الدم، وبهذا فإنها تساهم في منع وعلاج الصداع.
5) نقص الفيتامين B6 ومادة تريبتوفان يؤدي إلى نقص مادة سيروتونين في الدماغ وهذا يؤدي إلى اتساع الأوعية الدموية الدماغية، مسبباً الصداع.
6) العديد من الناس لا يهتمون بشرب كميات كافية من الماء،علما أن الكثير من حالات الصداع سببها نقص الماء، إذ أن نقص الماء يؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهون في الدم.
7) الكحول تؤدي إلى توسيع الأوعية الدموية وبالتالي إلى الصداع، كذلك تؤثر الكحول على الكبد وتعرقل وظائفه ونتيجة لذلك تهبط نسبة السكر في الدم، وهذا يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

: أثبتت أبحاث عديدة أن المشروبات الخفيفة تسبب الصداع فما هي الأسباب؟ 
 : وهنا أيضا الأسباب عديدة منها:
1) لاحتواء تلك المشروبات على نسبة عالية من السكر وهذا السكر يمكن أن يتحول الى دهون، وكثرة الدهون كما ذكرنا تسبب الصداع، كما أن النسب العالية من السكر يمكن أن تتلف بعض الفيتامينات وخاصة الفيتامين "ب" الضروري لعمل الدماغ.
2) لأنها تسحب المياه من الجسم وتقلل نسبة الماء فيه، وقلة الماء كما ذكرنا هي إحدى العوامل التي تؤدي إلى الصداع.
3) مشروبات "الدايت" تحتوي على مادة محلية بديلة للسكر تدعى(اسبرتام) وقد دلت الأبحاث على أن هذه المادة تسبب الصداع.
4) دلت الأبحاث على أن المشروبات الخفيفة تسحب الأملاح المعدنية الحيوية من الجسم مثل أملاح الكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم، ونقص الأملاح من الجسم يؤدي إلى صداع.
5) الخمول وقلة النشاط البدني يؤدي إلى ارتفاع نسبة الدهون بالدم، مما يسبب الصداع، والإفراط في النشاط البدني يؤدي إلى نفس النتيجة.
6) حبوب منع الحمل أيضا تسبب ارتفاع نسبة الدهون في الدم فهي هورمونات أنثوية.
المصدر : موقع حلوتى
www.holwati.com

القضاء الإداري تبطل انتخابات أبوريدة وأبو قمر ببورسعيد

قضت محكمة القضاء الإداري بالمنصورة فى ساعة متأخرة من مساء  السبت ببطلان الانتخابات ووقف تنفيذ إعلان نتيجتها بالدائرتين الأولى "الشرق وبورفؤاد"  والثانية "العرب والضواحى" بمحافظة بورسعيد وإعادة الانتخابات بها بين جميع المرشحين ..

يذكر أن النائبين الدكتور أكرم الشاعر والدكتور أحمد الخولانى – اخوان مسلمين - قد تقدما بطعن فى نتائج الانتخابات بالدائرتين نظراً لما شاب يوم الانتخاب من تزوير ومنع للناخبين فضلاً عن اعتقال كافة مناديب النائبين من أمام وداخل اللجان ..

يأتى هذا الحكم وسط سلسلة من الأحكام المتتالية على مستوى دوائر الجمهورية ببطلان الانتخابات ونتائجها ــ نظرًا لأعمال البلطجة والتزوير والتقفيل الجماعي للجان وطرد المندوبين ــ لتطعن فى شرعية المجلس القادم وفى شرعية أى قرارات أو قوانين صادرة عنه..

يذكر ان الدكتور احمد الخولانى كان ينافس هانى ابوريدة عضو الاتحاد الدولى لكرة القدم بالدائرة الاولى على مقعد الفئات فى الوقت الذى كان ينافس فيه الدكتور اكرم الشاعر مرشح الوطنى الحسينى ابوقمر فى الدائرة الثانية على مقعد الفئات ..
المصدر: جريدة الدستور 

مطلوب عدة وظائف لشركة كبرى

تعلن شركة إبداع للدعايه والإعلان عن حاجتها للتالى

* مندوبين مبيعات ويفضل ذوى الخبره


*مبرمجين


*Developer


Designers 

طريقة التقدم
========
  ترسل السيره الذاتيه مرفقه بصوره حديثه على الايميل التالى
ebda3.adv1@hotmail.com

دودى الجباس يدخل حسابات الأهلى

دخل محمد الجباس "دودى" مهاجم ليرس البلجيكى، فى حسابات لجنة الكرة بالنادى الأهلى برئاسة حسن حمدى فى ظل عدم العثور على المهاجم الأفريقى الذى يبحث عنه النادى وتدخل أكثر من نادى للحصول على خدمات الزامبى سينجلوما مهاجم مازيمبى الكونغولى الذى يتفاوض معه الأهلى خلال الفترة الحالية.

دودى الجباس أبدى موافقته على اللعب للأهلى شريطة أن تكون هناك مفاوضات مباشرة مع المهندس ماجد سامى رئيس نادى ليرس فى الفترة القادمة لتحديد إمكانية انتقال اللاعب للأهلى.

يذكر أن دودى الجباس كان قد انتقل لنادى ليرس البلجيكى من صفوف النادى المصرى البورسعيدى مقابل 300 ألف دولار حصل عليها النادى المصرى كحق رعاية للاعب لانه انتقل قبل أن يتم قيده فى صفوف الفريق الأول كلاعب محترف. المصدر : اليوم السابع

أبو جبل أول الراحلين عن المصرى فى يناير

علم "اليوم السابع" أن مجلس إدارة النادى المصرى برئاسة كامل أبو على استقر على رحيل تامر أبو جبل، مدافع الفريق فى فترة الانتقالات الشتوية، والمقرر لها يناير المقبل. جاء ذلك بعد المستوى المتواضع الذى ظهر عليه اللاعب خلال مباراة الفريق الأخيرة فى الدورى أمام المقاولون العرب، والتى كاد يخسرها المصرى بنتيجة ثقيلة لولا تألق أمير عبد الحميد حارس المرمى الذى أنقذ أكثر من هدف مؤكد.

وكان مختار مختار قد وضع اللاعب ضمن قائمة اللاعبين المستغنى عنهم فى يناير المقبل، ولكن الجهاز الجديد بقيادة علاء ميهوب قرر منحه فرصة أخيرة فى مباراة المقاولون الماضية، إلا أن اللاعب لم يقدم المستوى المطلوب منه.

وكشف مصدر مسئول بالنادى المصرى عن أن المصرى سيستغنى عن لاعبين اثنين أو ثلاثة على أقصى تقدير فى يناير المقبل، على أن يتم تدعيم الفريق بلاعبين جديدين فقط وفقا لاحتياجات الجهاز الفنى الحالى.

مدرب المصرى: مواجهة بترول أسيوط بالكأس لها حسابات خاصة

أكد طارق الصاوى المدرب العام لفريق المصرى، أهمية مباراة فريقه أمام بترول أسيوط المقرر إقامتها يوم الجمعة القادم، ضمن منافسات دور الـ32 لبطولة الكأس، مشيرا إلى أن تلك المباراة لها حسابات خاصة، نظرا لسعى فريقه لتحقيق نتائج ايجابية فى البطولة والمنافسة على لقبها. وأضاف المدرب العام، أن فريقه سوف ينتقل للمبيت بالقاهرة يوم الأربعاء القادم، قبل السفر لأسيوط صباح الخميس، للدخول فى معسكر مغلق حتى موعد المباراة المقرر إقامتها الجمعة على ملعب البترول بأسيوط.

يذكر أن فريق المصرى بقيادة علاء ميهوب المدير الفنى، سوف يستانف، غدا، تدريباته على ملعبه بعد الراحة السلبية التى حصل عليها اللاعبين عقب مباراتهم امام المقاولون العرب التى أقيمت أمس، وانتهت بالتعادل الإيجابى بهدف لكل فريق ضمن منافسات الأسبوع الـ13 من عمر مسابقة الدورى العام. المصدر : اليوم السابع

مؤتمر التغيرات المناخية يحذر من «فقر مائى» فى أفريقيا

أكدت لجنة من علماء التغير المناخى بالأمم المتحدة، فى بيان صحفى، الخميس، أن حوالى 220 مليون مواطن أفريقى، سيواجهون نقصاً إضافياً فى إمدادات المياه بحلول عام 2020. وتوقع الخبراء المشاركون فى مؤتمر التغيرات المناخية، الذى تجرى فعالياته حاليا بمدينة كانكون المكسيكية، تعرض الدول التى تقع على مصبات الأنهار، مثل نهر النيل، وفى منطقة الصحراء الكبرى لـ«الفقر المائى»، محذرين من انخفاض نصيب المواطن المصرى من المياه إلى أقل من 400 متر مكعب من المياه بحلول عام 2050، بدلاً من 750 متراً مكعباً حالياً، فيما تُعرف الأمم المتحدة الدول التى تعانى من الفقر المائى بتلك التى يقل فيها نصيب الفرد عن 1000 متر مكعب من المياه.
كما ناقشت اجتماعات اللجان الفنية بالمؤتمر احتمالية زيادة خريطة الأمراض الوبائية على المستوى العالمى بسبب التغيرات المناخية، وحذرت من انتشار أكثر من 12 مرضاً «فتاكاً» فى العديد من دول العالم ويأتى فى مقدمة هذه الأمراض «أنفلونزا الطيور، وحمى الوادى المتصدع، والكوليرا، والطاعون، والحمى الصفراء، والسل، وداء النوم». وطالبت لجنة علماء التغير المناخى خلال مشاركتهم فى الاجتماعات بضرورة مراجعة الاستخدامات الحالية للمياه والتركيز على تلبية احتياجات مياه الشرب والحد من استخدام المياه فى زراعة محاصيل شرهة للمياه مثل «الأرز، وقصب السكر، والموز»، مشيرين إلى تعرض عدة دول، منها مصر، إلى زيادة مساحات التصحر، وتهديد التنوع البيئى بها بسبب الآثار السلبية للتغيرات المناخية.

تعليق السباحة في شرم الشيخ بعد مقتل سائحة بهجوم سمكة قرش

قرر وزير السياحة زهير جرانه تعليق الأنشطة البحرية الرياضية "السباحة والغوص والتزلج " بشواطىء شرم الشيخ بصفة مؤقتة لحين التأكد من إزالة الخطر الناجم عن حادث مهاجمة سمكة قرش لسائحة ألمانية أسفر عن مصرعها صباح الأحد أمام شواطىء شرم الشيخ بالبحر الأحمر.

وأكدت وزارة السياحة فى بيان صحفى أن وزير السياحة يتابع عن كثب حادث مهاجمة سمكة القرش الذى حدث الاحد، مشيرة إلى أن مكتب وزارة السياحة بشرم الشيخ قام على الفور بالانتقال إلى المنطقة التى وقع بها الحادث.

وذكر البيان أن مكتب الوزارة على اتصال دائم بكافة الجهات المعنية بالحادث من شرطة المسطحات وإدارة الحماية المدنية ووزارة البيئة للوقوف على ملابسات الحوادث ومناقشة أسبابها والإجراءات الوقائية التى يجب اتخاذها، ورفع تقرير دورى للوزير بكافة التطورات.

يذكر أن مدينة شرم الشيخ تعد من أهم مناطق جذب السائحين من محبى الرياضات المائية كالسباحة والغوص نظراً لما تتمتع به من طبيعة خاصة سواء مياه البحر الأحمر النقية أو الحياة البحرية الفريدة بها كما أنها تعد من المناطق البحرية الآمنة، وأن هذه الحوادث حوادث استثنائية ويتم اتخاذ كافة الإجراءات للقضاء على سببها لضمان عدم تكرارها.
وكانت السائحة الالمانية ريتان تسكري (70 عاما) لقى حتفها بعد ان هاجمها قرش في شاطىء مقابل احد فنادق مدينة شرم الشيخ على البحر الاحمر.
وكان مدير أمن جنوب سيناء اللواء محمد الخطيب قد تلقى بلاغاً بمصرع السائحة المانية أمام شاطئ فندق "حياة ريجانسى"وتبلغ من العمر 70 عاماً كانت تمارس رياضة السباحة بمياه الخليج أمام الفندق فهاجمتها سمكة قرش مفترسة وأصابتها بإصابات بالغة أدت إلى وفاتها.
وتم نقل الجثة إلى مستشفى شرم الشيخ الدولى , وتولت النيابة التحقيق.
وكان قد تم اصطياد سمكتي القرش اللتين تسببتا فى ضرر بالغ لاربعة من السياح الاجانب بشرم الشيخ خلال اليومين الماضيين، فيما اعلن محافظ جنوب سيناء ان السبب وراء الحادث هو ان خرافا نافقة القيت من احدى السفن في مياه البحر هي التي اجتذبت سمكتي القرش الى الشاطىء.
وقال إن طاقم عمل الوزارة المكون من 12 فردا من اخصائيي علوم البحار وباحثي البيئة تمكن باستخدام اللنشات وادوات الصيد والحبال والمواد الجاذبة وأوناش الرفع من اصطياد سمكتي القرش أحياء.

احتجاز 50 ألف مواطن على جانبي قناة السويس بسبب الشبورة

شهدت مدينة بورسعيد تكون شبورة مائية كثيفة انعدمت معها الرؤية لمسافة عشرين متراً، ما أدى لتكدس أكثر من 50 ألف مواطن على جانبي القناة، بين مدينتي بورسعيد وبور فؤاد، نتيجة لتوقف معديات العبور بين المدينتين، وعند منطقة الرسوة.
كما تسببت الشبورة في توقفت معديات سيارات النقل المحملة بالبضائع القادمة من ميناء شرق بورسعيد، وتعطلت أيضا معديات تفريعة بورسعيد، ما تسبب في تعطيل مصالح العاملين بميناء شرق بورسعيد.
وكانت الشبورة المائية قد بدأت في التكاثف على بورسعيد من الساعة الثانية عشرة صباح الأحد، واستمرت حتى الساعة التاسعة، وقامت خلالها قاطرات هيئة قناة السويس بمصاحبة المعديات لتأمين رسوها على الجانبين.
وقال مصدر مسؤول بهيئة قناة السويس إن الشبورة المائية تسببت أيضاً في تأخير عبور تسع بواخر لقافلة الجنوب الثانية المتجهة من مدينة بورسعيد إلي مدينة السويس.
وتتعرض مدينتا بورسعيد  بورفؤاد لمثل هذه الشبورات المائية خلال شهري ديسمبر ويناير من كل عام، مما يعطل مصالح آلاف المواطنين في المدينتين.

أحمد شوقي: 54 شكوي من قومي حقوق الإنسان حول منع الناخبين

قال أحمد شوقي عضو اللجنة العليا للإنتخابات انه قد وردت اليهم 54 شكوي من المجلس القومي لحقوق الانسان حول منع الناخبين من الدخول للادلاء بأصواتهم في بعض اللجان وقد تبين عدم صحة بعضها وما ثبت صحته تم بحثها وتم الإتصال تليفونيا باللجان التي بها شكاوي منها أسوان وكفر الشيخ وسوهاج وتبين ان ذلك جاء بسبب تراشق انصار الناخبين وجاء المنع للفصل بينهم وتحديد مسار لكل منهم وتم اعادة سير العملية الإنتخابية الي طبيعتها في هذه اللجان.
وقال احمد شوقي في تصريحات للتليفزيون المصري انه قد وردت شكاوي من لجنة منظمات المجتمع المدني عن وجود اعمال عنف وأوكد أن هذه ليست اعمال عنف بل بلطجة وتم السيطرة عليها، كما جاء بعض الشكاوي عن تأخير استلام بعض مندوبي المرشحين لتوكيلاتهم تم حل المشكلة وتم تمكينهم من دخول اللجان لمتابعة العملية الانتخابية.
وأكد انه لم تصل للمجلس القومي لحقوق أي احكام قابلة للتنفيذ من القضاء الإداري وان اعتذار القضاة جاء لأسباب شخصية بإستثناء حالة واحدة للمستشار الوليد الشافعي وتم تحويلها لبحثها.

شردى‮ ‬يشارك في مؤتمر عن التزوير بـ‮ "‬الصحفيين‮"‬

عقد لجنة الحريات بنقابة الصحفيين مؤتمراً حاشداً يبدأ في الثالثة بعد ظهر اليوم لإعلان تضامنها مع الزملاء الصحفيين الذين رشحوا أنفسهم في الانتخابات وتعرضوا للتزوير في دوائرهم وصرح محمد عبد القدوس مقرر اللجنة بأن من أهم من سيشاركون في هذا اللقاء من الصحفيين محمد مصطفي شردي المتحدث الاعلامي لحزب الوفد وعضو المكتب السياسي وحمدين صباحي ومصطفي بكري وغيرهم. المصدر : الوفد

الاسبوع القادم .. موعدي مع المحافظ وكل رؤساء الاحياء لعمل منظومة لحل مشكلة النظافة

في حديث شيق لإبنة بورسعيد الدكتورة فايزة ابو النجا وزيرة الدولة للتعاون الاقتصادي مع الاعلامي خيري رمضان بالتلفزيون المصري بمناسبة فوزها بمقعد المرأة فئات عن بورسعيد تحدثت الوزيرة عن تجربتها في الانتخابات الاخيرة وأهمية الصدق في التواصل مع الناس وان ما يخرج من قلب المرشح هو ما يدخل قلب الناخب ، وان برنامجها هو قضايا وتحديات اهالي بورسعيد

وان بورسعيد تتميز بالموقع الفريد وبها مقومات رائعة في مجالات التصنيع والسياحة والخدمات ويجب ان يكون وضعها افضل بكثير مما هي عليه الان وان الاجانب يقولوا لها عن بورسعيد انها منجم ذهب لمصر كلها يجب الاستفادة منها
وعن التخلص من المخلفات قالت انها ستجتمع مع المحافظ وكل رؤساء الاحياء الاسبوع القادم لعمل منظومة للتخلص من المخلفات وان بورسعيد يجب ان تعود الي ماكانت عليه وافضل في مجال النظافة
وعن العشوائيات قالت انها غير مقبولة علي الاطلاق وملف زرزارة سنعمل عليه خلال ستة اشهر وسيتم نقل سكانها الي مساكن موجودة حاليا ، كما قالت اننا محتاجين ان نشجع الناس علي المشاركة للقضاء علي السلبيات
وعن حياتها الشخصية قالت سيادة الوزيرة .. الحمد لله اشكر ربنا ان اتاح لي زوج ساعدني في الوصول الي ما انا فيه وان رزقني بإبني شريف - ماجستير في العلاقات الدولية - الذي اخذت له اجازة اربعة سنوات عقب ولادته

وفي نهاية الحديث قالت انها تتوجه بالشكر الي اهلي ببورسعيد لثقتهم الغالية مع وعد بأن اكون عند حسن ظنكم وعلي قدر المسئولية
 المصدر : بورسعيد اون لاين

حضور مكثف لمرشحي "الوفد" بالدوائر الانتخابية رغم انسحاب الحزب و "شردي" رفض الخروج من منزله واكد التزامه بالقرار

ذكرت تقارير اخبارية الاحد أن مرشحي حزب الوفد الذي أعلن انسحابه من إكمال جولة الإعادة لانتخابات مجلس الشعب 2010، متواجدون بشكل مكثف في دوائرهم وسط أنصارهم، ويخوضون جولة الإعادة باستثناء محمد مصطفى شردي رغم تواجده في منزله ببورسعيد.
وتواجد أنصار فؤاد بدراوي المرشح على مقعد الفئات في دائرة نبروه، بكثرة أمام اللجان الانتخابية وسط تواجد أمني كبير، رغم ضعف الإقبال في الساعات الأولى للتصويت في جولة الإعادة.
وتجوب قرى وأحياء "نبروه" سيارات، تقوم عبر مكبرات الصوت بدعوة الناخبين للتصويت لفؤاد بدراوي نائب رئيس حزب الوفد، الذي ظهر الخميس الماضي مع رئيس الحزب د.السيد البدوي في المؤتمر الصحفي الذي شهد إعلان انسحاب حزب الوفد، وأغلق بدراوي هاتفه وامتنع عن تحديد موقف قاطع من إكمال العملية الانتخابية أو الانسحاب منها، بحسب بوابة الاهرام.
وفي دمياط، يجوب المرشح عمران مجاهد عضو حزب الوفد، دائرة الزرقا التي يترشح فيها، ويخوض جولة الإعادة، بنشاط، حيث يجوب الدائرة مع أنصاره، كما زار عدة قرى وسط تفاؤل أنصاره بأنه سيفوز بالمقعد.
وفى اتصال هاتفى مع عمران مجاهد مرشح الوفد، الذى لم يلتزم بقرار الانسحاب الذى أعلنه حزب الوفد أكد عدم انسحابه ، وأنه سيواصل رغم قرار الحزب ، وفى رده على سؤال هل سيواصل مستقلا أم باسم الحزب ، أجاب "سأواصل وخلاص".
وفي الاسماعلية، تجوب ماجدة النويشي مرشحة مقعد الكوتة (عمال) وهي عضوة في حزب الوفد وترشحت على قائمته قبل أن يعلن الحزب انسحابه، الدائرة وسط أنصارها، وتدعو المواطنين للتصويت لها.
وقد أكدت ماجدة النويشي التي أصرت على عدم الإنسحاب من جولة الإعادة بسبب موقف حزب الوفد التي تنتمي إليه، أنها قادرة على الفوز في مواجهة منافستها سمية صفوت مرشحة الحزب الوطني.
وفي القاهرة، استمر مرشحي الوفد في العملية الانتخابية. ففي دائرة المطرية التي شهدت اقبالا ضعيف من جانب الناخبين والتى يتنافس فيها 4 مرشحين على مقعدى العمال والفئات وهم ميمى العمدة مرشح الحزب الوطنى على مقعد العمال ونظيره خالد الزقلة ويتنافس على مقعد الفئات ناجح جلال مرشح الحزب الوطنى أمام عاطف الاشمونى بصفة مستقل بعد أن رفض الاستجابة لدعوات حزبه بالانسحاب.
وفى دائرة شبرا ومهمشة، يتنافس رامى لكح على مقعد الفئات وفادى الحبشى مرشح الحزب الوطنى، ويخوض لكح الانتخابات وسط أنصاره.
وذكرت التقارير أن النائب محمد مصطفى شردي موجود في منزله ولم يغادره في دائرة المناخ، بالرغم من وجود مجموعات من الشباب، على أبواب اللجان، وفي شوارع الدائرة تدعو الناخبين للتصويت لشردي.
وقال شردي إنه لايستطيع ان يمنع مجموعات من الشباب من إعلان تأييدها له، أو الوقوف على أبواب اللجان لكنه ملتزم بقرار الانسحاب من الانتخابات، ولن يغادر منزله، وأن قراره لا رجعة فيه، وفسر شردي ذلك بأن الحياة الحزبية في مصر ضعيفة لدرجة أن الناس لا تتفهم معنى الالتزام الحزبي، ولا تعرف سوى الارتباط بشخص المرشح ولذلك فضل البقاء في منزله ببورسعيد.
وتعقد الهيئة العليا للحزب الأربعاء المقبل اجتماعا لتطبيق المادة (5) من لائحة النظام الأساسى للحزب على المخالفين لقرار الانسحاب، ولبحث خطة التحرك القانونى والسياسى لإبطال ما اسموه "مجلس الشعب المقبل.