17‏/04‏/2011

(زهران) يطالب بإقالة رئيس قناة السويس والتحقيق مع (كامل)

حسن صالح │عفاريت بورسعيد

طالب الدكتور جمال زهران، عضو مجلس الشعب السابق، بإقالة الفريق أحمد فاضل، رئيس هيئة قناة السويس، لأنه منح الرئيس السابق مبارك حصة من إيرادات القناة، فيما دعا إلى إقالة الدكتور حسام كامل من منصبة كرئيس لجامعة القاهرة، والتحقيق معه في واقعة اغتيال شباب الثورة أمام الجامعة برصاص الأمن المركزي.


وقال زهران، في ندوة بجامعة بنها بعنوان "إعادة ترتيب الأوراق السياسية في مصر"، أمس الأول الثلاثاء، إنه تقدم ببلاغ إلى المستشار عبد المجيد محمود، النائب العام، يطالب فيه بالتحقيق مع حسام كامل، وأن كامل دنس جامعة القاهرة بجنود الأمن المركزي بالرغم من أنه يجلس على كرسي أحمد لطفي السيد الذي طالما حافظ على كرامة الجامعة ورفع من شأنها.


وناشد المجلس العسكري إقالة جميع المحافظين ورؤساء البنوك الذين سمحوا بنهب أموال مصر وتهريبها، والتخلص من بقايا الوزراء الموجودين بحكومة شرف وجميع رؤساء الشركات والجامعات، إلى جانب محاسبتهم ومساءلتهم عن جرائمهم في حق الوطن، مضيفًا: "مصر كانت تحكم من قبل رئيس مافيا وليس رئيس جمهورية".
من جانبه، أكد رجل الأعمال محمد أنور السادات، أن ثورة 25 يناير فتحت الباب للإخوان المسلمين للمشاركة السياسية بشكل فاعل، بعد تعرضهم لما سماه "الاضطهاد الممنهج" خلال العهد الماضي، مضيفًا: "المجلس العسكري يقف بجانب الثورة، وحريص على نجاحها، ويتحرك بخطوات محسوبة، وعلينا أن نتكاتف في مواجهة الأزمات المقبلة"، وحول الرئيس السابق قال السادات: "زوجة الرئيس السابق ونجلاه سبب فيما يعانيه مبارك الآن".

فيلا فيرناند لغز كبير واثر ضائع فى بورسعيد

www.portsaidhistory11.jpg
تاريخ بورسعيد هناك لغز كبير واثر ضائع ومعلم من معالم بورسعيد الخفيه والمنسيه فى نفس الوقت نحن امام فيلا فرناند .. توجهنا  لشارع عبد السلام عارف الموازى لشارع 23 يوليو خلف المصرف العربي ببورسعيد      لنرى ونسمع ما يدور حول   Villa Fernande أو كما يطلق عليها فيلا ديليسبس .



www.portsaidhistory6
   – villa fernande -     فيلا صغيره الحجم والمساحه مبنيه على الطراز الفرنسى حيث تشبه فى بنائها الكنائس الصغيره من حيث البناء والزخارف والتصاميم لو موجودة بأي مكان في العالم لكان حالها غير حالها الآن ، وهذه الفيللا محلق بها مبنى فرنسى التصميم ايضا مكون من ثلاث طوابق.
www.portsaidhistory13
لقد إستفزنا هذا البناء الأثري وقررنا أن نبحث عن تاريخه ، من بناه ، من باعه ، من إشتراه ؟ كلها علامات إستفهام كبيرة تحتاج منا إلى أن ننبش في بدروم التاريخ ونعرف الحقيقة وتعرفونها معنا بكل تأكيد .
من الموقع
توجه فريق عمل موقع تاريخ بورسعيد لإستطلاع الأمر والتصوير عن قرب من هذا المكان الرائع المهمل !! كنا متواجدين لنلتقط بعض الصور حاملين عبئ هل سنجد من سيرشدنا لفك علامات الاستفهام والتعجب التى تحوطها ؟؟!!
www.portsaidhistory10
   وفي اثناء البحث وتفقد المكان وتصويره فوجئنا بصوت ينادى   "بتصوروا ايه يا جماعه" ؟؟  واذا بها امرأه فى السبعينات من عمرها ، تطل من احدى الشرف فى المبنى المجاور ، والذى بنفس عمر لغزنا واثرنا الضائع ، هكذا صاحت تلك السيده العجوز شكلاً والواعيه عقلاً علينا اثناء تصويرنا للفيلا  ، لم نتأخر على ندائها فتركنا الكاميرات وتوجهنا لها فى سؤال ، لم نتوقع لها مكان بكشكول أسألتنا .
صافيناز
من مواليد بورسعيد وكعادة النساء لم تريد ان تحدد مولدها كانت تقطن فى شارع الغورى والسواحل ( قلب بورسعيد ) وذلك قبل العدوان الثلاثى . 
إنتقلت لتسكن أعلى مطاعم غنيم امام نادى المعارف حتى قدم العدوان الثلاثى على بورسعيد واحترقت منطقتها بالكامل فأنتقلت لتسكن بجوار الفيلا منذ ذلك الوقت حتى وقتنا هذا
ومن هنا بدأت الحكايه مع هذه السيده التي أثرتنا بحديثها  وحيث سردت لنا ما تعرفه عن تاريخ هذا اللغز المحيير والاثر الضائع   تقول السيده ان والدها حكى لها تاريخ هذا المكان وقال :-
ان هذه الفيلا بناها مجموعه من الفرنسيين لتكون سكناُ لدليسيبس   ولكن دليسيبس لم يسكن بها وانما اتى اليها فى اكثر من زياره حيث كان يسكنها بعض المهندسين وتوراثتها الجاليه الفرنسيه كسكن لابنائها فى بورسعيد وبعد تأميم القناه وخروج معظم الفرنسيين العاملين فى هيئه قناه السويس انتقلت ملكيه الفيلا إلى السيد لويس طورباى بطريقه لم نستطع جمع معلومات عنها !!.
السيد لويس طورباى وزوجته اليكسا لبنانيان الجنسيه عاشا فى المنصوره ثم انتقلا لبورسعيد حيث سكنا هذه الفعلا وانجبا ابنتهما ايدا التى تزوجت من ميشيل شفيق والذى سكن هذه الفيلا وعاش مع زوجته فيها وخلفوا اليكسا وطرباى على اسامى الاجداد لكل من الاب والام .
ميشيل او ميشو كما تدعى السيده اشترى الفيلا من لويس ب 250 الف جنيه وكان يعمل تاجر هنا ..  
www.portsaidhistory8
ميشو خد قروض من البنك ب 19 مليون ونصف المليون وفر هارباً من مصر
فأستوقفناها اثناء حديثها سائلين : كيف كانت وسيلة للهروب ؟؟؟
اجابت توجه هو وزوجته وابنائه الى شرم الشيخ ليلاً ومنها لخارج البلاد .
فطلبنا منها ان تكمل وماذا بعد ذلك فقالت :
البنك قاصده بنك قناة السويس حجز على الفيلا وعلى البنايه الرئيسيه لها وبدأ فأصدار قرارات ازاله للبنايه ونجح فى ازالة دورين منها !!!!!!
الفيللا من الداخل
www.portsaidhistory7

270720091117_0001
وحكت لنا السيده عن جمال هذه الفيلا من الداخل وكيف تعتبر من الداخل تحفه معماريه ، من الزجاج الملون والمزخرف ، والمرايا الموجوده فى ابواب كل حجره ، والنقوش الموجوده على الارضيات والتى تشبه السجاد الطبيعى بسبب الوانها وتصاميمها الزاهيه ، والبهو الكبير الموجود فى مدخل هذه الفيلا ، وحوض الماء الموجود فى الفناء الخارجى ، حيث اكدت السيده انه عند انقطاع الماء عن اى جزء من بورسعيد اوعن بورسيعد بأكملها فإنه لا ينقطع عن هذا المكان !! 
270720091114_000128
تخيلوا مكان بهذه العظمه وهذا الجمال يضيع ويساء استخدامه !! ، فعند رحيل ميشيل صاحب المكان الى كندا منذ عامين قام باخذ كل المقتنيات والاثاث الثمين
من هذا المنزل ونقلها معه للخارج !!
المالك الجديد
تستطرد السيدة الراوية لنا والحزن يرتسم على قسمات وجهها كما ترتسم سنوات العمر : ثم اشترى المكان احد التجار واسكن به اثنان من العمال وجعله مخزن لتخزين البضائع !!!  وليس هذا فقط بل تقول السيده انه فى عيد الاضحى يعمل احدهما كجزار ويقوم بذبح الذبائح داخل هذا الاثر الجميل

 
المبنى الملحق بالفيللا
www.portsaidhistory14

وبالنسبه للمبنى المحلق المكون من ثلاث طوابق العماره دى كانت عباره عن سكن فرنساوى   كبير وملحق به مساحه خضراء ضخمه من امامه والتى عليها أقيمت الفيللا   .   حيث كان يسكنه مجموعه من جنسيات مختلفه كالفرنسيين والاجرييج وغيرهم وعفى عليه الزمن وتهدم وصدر قرار ازاله الطابقين الثانى والثالث كما سبق وأن أشرنا .. اما الطابق الاول الآن فيسكنه بموبوطى بالقوه الجبريه !! حيث اتخذه منزلا له بالقوه   وقد وضح لنا هذا من التعامل معه اثناء تفقد المكان وتقول السيده انه كان ينزل الى الفيلا بينما كانت مهجوره ولا يسكنها احد وويحمل منها ما يستطيع حمله ويأخذه ويبيعه ليقتات به!!
270720091119_0001

www.portsaidhistory19

www.portsaidhistory16
www.portsaidhistory26

www.portsaidhistory20

www.portsaidhistory25

www.portsaidhistory12

270720091116_0001
هل نحن الوحيدون ؟

سألنا السيدة إن كان هناك غيرنا من بحث في هذا الموضع ؟ وكان الغرض من السؤال أن نعرف إن كان هناك جهات حكومية مهتمة بالمبنى كأثر !!
تقول السيده اننا لسنا اول من يقوم بالبحث وجمع معلومات وتصوير هذا المكان فقد جاء اليها مجموعه من الفرنسيين للبحث فى تاريخ المكان كما طالبت القنصليه الفرنسيه تحويل هذا المكان لمتحف ولكنها طلبت مبلغ كبير فرفضت الحكومه المصريه !! وفيما يقارب العام جاء اليها ثلاث فتيات مصريات الجنسيه ولكن يعيشون بلندن يقومن بالبحث فى هذا الاثر واللغز حيث لم يتم التأكد هل كان هذا المكان منزلا لديليسبس ام لا ..
طبعا احتبست انهار من الدموع داخل اعين العجوز على ذكرى من الصعب نسيانها وتراث مهمل على وشك الاندثار وقالت :
!!!!!!! انتوا مش هتخليهم يهدوها صح

نداء من موقع تاريخ بورسعيد
  :- 

يا من تحبون التاريخ؟!! يا من تحبون بورسعيد؟!! يا من يهمه الامر؟
  !!
ارجوكم افيقوا وتداركوا الامر.... انقذوا هذا الاثر قبل ضياعه

قام بتغطية الموضوع
- إسلام حمزه
- محمد عبد العزيز

التحقيق مع المدرسين المعتصمين ضد الوزير ببورسعيد والوزارة تنفي إهانة أبوسريع لهم

بورسعيد اليوم قرر مدير مدرسة بورسعيد الإعدادية بنين، إحالة عدد من المدرسين الذين اعتصموا اليوم إلى التحقيق، حيث كان مقررا أن يقوم المعلمون على مستوى الجمهورية باعتصام اليوم، للمطالبة بحقوقهم، وأولها ان يقدم الوزير اعتذارا لهم عن إهانات مساعده الدكتور رضا أبو سريع لهم .
ومن جهتها، نفت وزارة التربية والتعليم ما قالت إنه نسب لأبو سريع من إهانة للمعلمين، أو توجيه أي إساءة لهم.
وشددت الوزارة على أنه لم ترد على لسان أي مسئول فيها أي إساءة ضد أي معلم، سواء من محافظة الجيزة أو من غيرها من المحافظات، وأكدت على تقدير واحترام كل المسئولين فيها لكل معلمي مصر.

طلاب هندسة بورسعيد يعتذرون لأستاذ طالبوا برحيله

بورسعيد ـ عبد الحليم سالم ومحمد فرج - أكد الدكتور عبد الحى سلام أستاذ نظم القوى الكهربائية بكلية الهندسة بجامعة بورسعيد، أن مظاهرة بعض الطلاب ضده واتهامهم له بالتعنت ضدهم لا أساس لها من الصحة  وقال إن الطلاب يريدون ضمان النتيجة بنسبة 100% وهو غير منطقى كما يريدون نظام تلقين المعلومات فى التدريس دون بذل جهد كبير علاوة على أن المادة لا يتم إعطاء دروس خصوصية فيها وبالتالى يجد الطلاب وفق وجهة نظرهم صعوبة فى الفهم.

وأضاف فى تصريح اليوم لليوم السابع، أنه نظرا لتاريخه الكبير يرفض ظاهرة الدروس للخصوصية ويتبع أسلوب تطبيق الجودة فى التعليم من أجل خريج هندسة قادر على مواجهة سوق العمل بعيدا عن المجاملات حسب قوله.

وقال إنه يراعى الله فى عمله وإن تاريخه الجامعى عبر عقود من الزمن وتلامذته الذين أصبحوا رواد فى المهنة خير شاهد وكشف عن تقديم عدد من الطلاب غير المشاركين بالمظاهرة باعتذار له فى وجود الدكتور محمد الغندور وكيل الكلية لشؤون الطلاب والدكتور جمال عبد العظيم رئيس مجلس قسم الهندسة الكهربية.



المصدر:اليوم السابع

انتهاء ازمة عمال الوطنية للصلب ادارة المصنع تحقق اكثر مما طلب العمال رغم مرور الشركة بازمة مالية

كتب محمد الغزاوي  │ بورسعيد اليوم
في اطار حل ازمة العاملين بشركة بورسعيد الوطنية للصلب وردا على مجموعة المطالب التي تقدم بها العمال منذو اكثر من 5 ايام جاء في مقدماتها طلب العمال بتشغيل المصنع بكل طاقتة الانتاجية و خلال اجتماع موسع بين موسى صوري مدير عام المصنع و العميد عادل الغضبان الحاكم العسكري في بورسعيد و بحضور رئيس اتحاد شباب العمال و بعد التفاوض مع العاملينتم توقيع اتفاقية تضمنت تعديل الحد الادنى للاجور ليصبح صافي بع الاستقطاعات 900 جنية بدلا من 750 جنية اعتبارا من تاريخة اليوم الاحد 17 ابريل 2011 صرف ارباح عام 2010خلال شهر مايو 2011 بعد اقرار الجمعية العمومية للميزانية صرف الحافز الشهري طبقا لمعدلات الانتاج تحمل ادارة الشركة جميع المصاريف الادارية الخاصة ببطاقة الائتمان البنكية لصرف مرتبات العاملين و زيادة بدل الوجبة 50 جنية لتصبح 150 جنية اعتبارا من تاريخة  اقرار الشركة لصرف الـ 15% العلاوة الخاصة وفقا للاتفاقية الموقعة بين ممثلي القاع الخاص و ممثلي العمال باقرار وزارة القوى العاملة .دراسة تعديل الاجر الاساسي بالتنسيق مع ادارة الشركة ز تشكيل لجنة من القوى العاملة لتحديد بدل المخاطر للعاملين تنهى اعمالها خلال شهر اعادة النظر في وسائل المواصلات و تعديل اوضاعها  هذا و قد طالبت ادارالشركة جميع العاملين ببزل مزيد من الجهد لدفع عجلة الانتاج بالشركة خاصة و انها مقدمة على استصدار ترخيص جديد يفتح مجال لاكثر من 1000 عامل في سوق العمل هذا و قد حاذت المالب رضى العاملين و قاموا بتوجية الشكر للادارة و وعدوها بفتح صفحة جديدة و بزل الميزيد من الجهد لرفع الانتاج

39 سفينة عبرت قناة السويس اليوم بإجمالى حمولات 2 مليون و340 ألف طن

أعلن الفريق أحمد على فاضل، رئيس هيئة قناة السويس، أن 39 سفينة عبرت القناة اليوم من الاتجاهين بحمولات مليونين و340 ألف طن.
وقال فاضل: إن عدد السفن القادمة من الشمال بلغ 24 سفينة بإجمالى حمولات مليون و404 آلاف طن ومن الجنوب 15 سفينة بحمولات 936 ألف طن.
وأضاف رئيس هيئة قناة السويس أن أكبر السفن القادمة من الشمال هى ناقلة الغاز الطبيعى من جزر الماراشال "al mayeda" حيث بلغت حمولاتها 166 ألف طن وكانت فى طريقها من إنجلترا إلى الإمارات، مشيرًا إلى أن ناقلة الغاز الطبيعى "rasheeda"، من جزر المرشال من اتجاه الجنوب هى الأكبر وحمولاتها 196 ألف طن وكانت متجهة من قطر إلى كندا.

بسط الأمن علي ربوع بورسعيد

بورسعيد- مسعد الجوهري: 
يعقد اللواء أحمد عبدالله محافظ بورسعيد سلسلة من الاجتماعات اليوم مع القيادات الأمنية والتنفيذية ورؤساء الأحياء بالمحافظة للتعرف علي القيادات والاستماع إلي مشاكل بورسعيد لوضع خطة عمل المرحلة القادمة التي يجب أن يشعر بها شعب بورسعيد.. قال المحافظ في تصريحات "للمساء" أن أولويات اجندته تكمن في بسط الأمن ومشروعات الإسكان والتشغيل والنظافة. وإعادة إصلاح ما تم تدميره أو احراقه.
قال اللواء أحمد عبدالله انه سوف يخصص يوماً في الأسبوع للاستماع لشكاوي الجماهير ومحاولة وضع الحلول لها.
أشار إلي عملية متابعة المشروعات التنموية والسياحية الموجودة علي أرض بورسعيد والتي تقام عن طريق الجهاز التنفيذي للمنطقة الحرة مثل المركز الثقافي والإعلامي الدولي وتشطيب القري السياحية ببورفؤاد.

عمال شركات قناة السويس يعلقون إضرابهم إلى يوم الثلاثاء

علق اليوم عمال شركات قناة السويس إضرابهم عن العمل حتى يوم الثلاثاء القادم، وهو الموعد الذى حدده الفريق أحمد على فاضل للقاء وزير القوى العاملة لمناقشة مطالب عمال الشركات السبعة وإقرار اللائحة الموحدة للعمال والخاصة بالأجور والربط الصحى أو الضم على هيئة قناة السويس، وهو الأمر الذى رفضه الفريق فاضل أثناء لقائه مع رؤساء نقابات العمال بالشركات الأسبوع الماضى.

وقال جلال الجيزاوى عضو مجلس إدارة صندوق العاملين بشركة الموانئ، إن العمال علقوا الاعتصام حتى لقاء الفريق مع وزير القوى العاملة الثلاثاء القادم، وعلى ضوء ما سوف يتم فى هذا اللقاء سيتم تحديد الإضراب عن العمل من عدمه، مشيراً إلى أن عمال شركة الموانئ قاموا بعمل مسيرة اليوم، السبت، إلى مبنى الإرشاد ولمدة ساعتين ثم عادوا لاستكمال اعتصامهم أمام مقر مبنى شركة الموانئ بالإسماعيلية، وهو الاعتصام المستمر منذ 14 يوماً وحتى الثلاثاء المقبل، مؤكداً على إصرار عمال الشركات السبعة لتحقيق مطالبهم، وكان عدد من عمال شركة التمساح قد أعلنوا انضمامهم للاعتصام ظهر اليوم بمقر الشركة.

كشف غموض سرقة 3 ملايين جنيه من ميناء بورسعيد و تبين أنهم 6 أشخاص من بينهم موظف بالجمرك

تمكنت الأجهزة الأمنية المعنية بوزارة الداخلية السبت من كشف غموض واقعة سرقة 2 مليون و870 ألف جنيه من أموال ميناء بورسعيد البحرى حيث تبين أنهم 6 أشخاص من بينهم موظف بجمارك الميناءوتم ضبطهم جميعا.
وقال اللواء محسن مراد مساعد أمن وزير الداخلية لقطاع مصلحة الأمن العام - فى مؤتمر صحفى عقده اليوم السبت - إن الأجهزة الأمنية بمديرية أمن بورسعيد تلقت بلاغا يوم الأحد الماضى من موظفين إثنين بميناء بورسعيد البحرى بأنه أثناء توجههما وبمرافقتهما أمين شرطة للحراسة من ميناء بورسعيد البحرى إلى فرع البنك المركزى ببورسعيد وبحوزتهما مبلغ 2 مليون و870 ألف جنيه من أموال الميناء لإيداعها بالبنك وعقب خروجهم من الميناء فوجئوا بسيارة ملاكى ودراجتين بخاريتين يستقلاهما ثلاثة أشخاص
وبحوزتهم أسلحة نارية وبيضاء باستيقافهم والإستيلاء على المبالغ المالية التى بحوزتهم , ثم فروا هاربين.
وأضاف أنه تم على الفور تشكيل فريق بحث ضم مفتشى الأمن العام وضباط إدارة البحث الجنائى بمديرية أمن بورسعيد لفحص العاملين بالميناء لمحاولة الوصول إلى الجناة وأسفرت التحريات عن غياب المدعو إسلام .ح.م - 32 عاما - موظف جمارك بالميناء عن عمله فى وقت معاصر للجريمة.
وأشار مساعد أول وزير الداخلية لقطاع مصلحة الأمن العام إلى أنه عقب تقنين الإجراءات الأمنية اللازمة تم ضبط المذكور بالقاهرة وبرفقته المتهمين الخمسة الآخرين, وبحوزتهم 2 مليون و520 ألف جنيه من إجمالى المبلغ المسروق, وبمواجهتهم إعترف الأول بتخطيطهم للجريمة وإستعانته بالاخرين لتنفيذها, وأن المبلغ المالى الموجود بحوزتهم من متحصلات الجريمة, كما إعترف أحدهم بقيامه بإيداع نصيبه من المبلغ المذكور وهو 350 ألف جنيه لدى أحد أقاربة وقد تم إتخاذ كافة الأجراءات القانونية اللازمة وإخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيق, وجارى ضبط باقى المبلغ المسروق.


.
.
.
.
.
.