18‏/05‏/2011

صيادو بورسعيد: يرفضون وقف الصيد بسبب السفن الحربية

جانب من اجتماع صيادى بورسعيد  
جانب من اجتماع صيادى بورسعيد
 
بورسعيد _ محمد فرج

أعرب صيادو ميناء بورسعيد عن حزنهم لما آلت إليه ظروفهم الاجتماعية بسبب تدهور وتوقف الصيد، الذى يعتبر المصدر الرئيسى لهم، بسبب مرور السفن الحربية من قناة السويس على مدار الأسبوع، والذى يستغرق يوماً أو بعض يوم حسب ما تراه السلطات المختصة للسماح لهم بالصيد، مما يؤثر على مصدر رزقهم الوحيد ويمثل "خراباً لبيوتهم"، على حد قولهم.

قال الصيادون، إن وقت عبور السفن الحربية حتى منطقة الكاب لا يستغرق سوى ساعة تقريباً، ولكنهم وجدوا مرورها يهدد مصدر رزقهم الوحيد ويشرد أسرهم رغم الظروف الاقتصادية التى تمر بها مصر.


وطالبوا تدخل المشير محمد حسين طنطاوى والدكتور عصام شرف رئيس الوزراء لحسم قضاياهم المصيرية التى باتت تهدد كيانهم الاجتماعى بسبب قلة العائد المادى وحرمانهم من الصيد بعد مرور السفن الحربية.


أكد محمد الفقى رئيس الاتحاد التعاونى للثروة المائية، أنه بصدد إنشاء صندوق للتكافل الاجتماعى للصيادين للارتقاء بمستوى المعيشة علاجياً وصحياً، مؤكداً أن هناك ضغوطا من جهات مسئولة فى الدولة بالضغط لإلغاء وقف الصيد بالميناء، نظراً للظروف الاقتصادية الصعبة التى تؤثر بالسلب على معيشة الصيادين وأسرهم.


وأشاد الفقى بنقابة الصيادين ببورسعيد التى تعد أول نقابة على مستوى الجمهورية تهدف لخدمة الصيادين والدفاع عن حقوقهم ورعاية مصالحهم.


جاء ذلك خلال لقاء الصيادين بالمحاسب محمد الفقى رئيس الاتحاد التعاونى للثروة المائية، وجمال شرف الدين مدير الثروة السمكية ببورسعيد لمناقشة أوضاعهم المتردية من خلال نقابتهم الذى عقد بميناء الصيد بعد ظهر اليوم الثلاثاء، وحضره لفيف من قطاع الصيادين وأصحاب المراكب بميناء الصيد ببورسعيد.


كما اتهم الصيادون القائمين على الثروة السمكية ببورسعيد ببيع الأراضى الواقعة بالقرب من بوغاز الجميل لتجار قطع غيار السيارات من خلال جلسات ومزادات سرية تحتاج إلى وقفة من الجهات الرقابية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق