03‏/12‏/2010

إسرائيل : جهود متواصلة لاخماد أسوأ حريق في تاريخها

استمر حتى صباح اليوم الجمعة اسوأ حريق غابات تشهده إسرائيل في تاريخها, ولم تسفر جهود رجال الإطفاء طوال الليل سوى عن منع انتشارها جزئيا.
أسفر الحريق الذي اندلع أمس الخميس فوق سفوح جبل الكرمل, شرقي مدينة حيفا, شمال إسرائيل عن مقتل 40 شخصا حتى صباح اليوم وقضى على الاف الهكتارات من الأحراج, فضلا عن إجلاء حوالي 13 ألف شخص عن منازلهم.


وبسبب الرياح القوية , وصلت ألسنة النيران قبل فجر اليوم إلى المنازل في قرية تيرات مكارميل, التي تم إجلاء سكانها مساء الخميس, عندما تبين أنه لن يتم التمكن من احتواء النيران.


كما وصلت النيران إلى أربع قرى أخرى, تم إجلاء سكانها.


وصرح قادة اجهزة مكافحة الحرائق والانقاذ الصحفيين أنه جرى استخدام 100 سيارة واربع طائرات , تعذر نشرها خلال الليل , في جهود مكافحة الحرائق.


وبدأ وصول طائرات إطفاء الحرائق إلى مطار رامات ابيب العسكري في شمال إسرائيل مع هبوط طائرتين من اليونان وبلغاريا.


ومن المتوقع وصول 20 طائرة من دول اخرى من بينها تركيا وقبرص واسبانيا.


وهناك مساعدات إضافية في طريقها إلى اسرائيل من بريطانيا وروسيا ومصر والاردن وأذربيجان ورومانيا كما سترسل الولايات المتحدة طائرة"بوينج 747" محملة بمواد كيميائية مضادة للحرائق.


وهناك نحو 36 من حراس السجون بين القتلى الاربعين كان قد تم ارسالهم للمساعدة في اجلاء المساجين من سجن يقع في طريق الحرائق والتهمت النيران حافلاتهم.


والقتيلان الاخران هما ضابط شرطة وشخص مدني.


وهناك ثلاثة اشخاص من بينهم رئيس شرطة حيفا في حالة خطيرة في مستشفي حيفا.


وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن رجال الإطفاء نجحوا في وقف تقدم النيران على طريق رئيسي يربط حيفا بتل أبيب إلى الجنوب.


ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو, الذي قام بزيارة المنطقة أمس, الحريق بأنه "كارثة غير مسبوقة".


كان المتحدث باسم هيئة إطفاء الحرائق في حيفا قال مساء أمس: "فقدنا السيطرة على النيران", بينما قال وزير الأمن العام ,يتسحاق أهارونوفيتش , إنه من المستحيل أن يتم تحديد موعد لاحتواء النيران.


وفي واشنطن, أعرب الرئيس الأمريكي, باراك أوباما عن تعازيه لأسر ضحايا الحريق.


وابلغ اوباما اجتماعا للزعماء اليهود الامريكيين في البيت الابيض بمناسبة عيد حانوكا "عيد الأنوار" في الوقت الذي يواصل فيه رجال الانقاذ ومكافحة الحرائق عملهم أن "الولايات المتحدة تتحرك لمساعدة اصدقائنا الاسرائيليين على التصدي للكارثة".


لم يتضح بعد ما إذا كان السبب في اندلاع النيران حادثا عرضيا, أم أنه كان متعمدا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق