09‏/01‏/2011

482 مليون دولار ارتفاعا في عائدات قناة السويس العام الماضي

قال مسؤول بهيئة قناة السويس أن عائدات القناة خلال العام الماضي 2010 حققت ارتفاعا بلغ 482 مليون دولار بالمقارنة بالعام قبل الماضي 2009 .
وقال المسؤول أن عائدات القناة خلال العام الماضي بلغت 4 مليار و 773 مليون دولار مقابل 4 مليار و 291 مليون دولار العام 2009.
وارجع رئيس هيئة قناة السويس الفريق أحمد علي فاضل في تصريحات للصحفيين خلال ديسمبر الماضي هذه الزيادة إلى التحسن في معدلات نمو التجارة العالمية بأوربا وآسيا وعمليات التطوير المستمر للمجرى الملاحي لقناة السويس والتفريعات و المبادرات والتخفيضات التي تمنح لبعض أنواع السفن خاصة تلك التي تمنح لناقلات الغاز الطبيعي المسال والتي ساهمت في ارتفاع معدلات نمو تلك الناقلات المارة لقناة السويس.
وبدأت قناة السويس منذ بداية العام الماضي العمل بالمرحلة الجديدة لغاطس القناة الجديد 66 قدما بدلا من 62 قدما حيث أصبحت القناة قادرة على استقبال السفن التي تزيد حمولتها عن 220 ألف طن.
ولم تعلن قناة السويس حتى الآن عن رسوم مرور العام الجاري بسبب المغيرات الاقتصادية المتلاحقة والتي أدت إلى طول فترة المناقشات التي تدور بين أعضاء مجلس الإدارة ولجنة تحديد الرسوم للوصول إلى قرار نهائي خاص برسوم المرور ..
وتقول قناة السويس أن أي تحريك قد يحدث في هذه الرسوم سيكون عادلا ووفق المتغيرات الدولية التي حدثت في الأسواق العالمية وأسواق النوالين والشحن وأسعار تأجير السفن في العالم والتي تراجعت بشكل كبير.
واعتادت قناة السويس إعلان رسوم المرور للعام الجديد خلال النصف الثاني من ديسمبر من كل عام إلا أنها ومنذ بداية الأزمة المالية تؤجل عقد المؤتمر حتى بداية العام الجديد.
ويقول مسئولين بقناة السويس أن رسوم المرور بالقناة خلال العام الجاري والتي سيتم إعلانها في وقت لاحق من الشهر الجاري ستكون عادلة وستراعي مصلحة قناة السويس وملاك السفن وأصحاب الشركات الملاحية.
وتراعي إدارة القناة ستراعي في الرسوم الجديدة أن تبقى قناة السويس أرخص الممرات والطرق الملاحية للنقل البحري
وتقول إدارة القناة أن رسوم المرور توضع بعد دارسة حركة التجارة العالمية وكميات البضائع التي تنقل بين الأسواق المختلفة في الشرق والغرب ورسوم وتكاليف النقل البحري عبر الممرات والطرق الأخرى التي تنافس قناة السويس.
وكانت قناة السويس قررت خلال العامين الماضيين الإبقاء على رسوم المرور كما هي بسبب الأزمة المالية العالمية.
والقناة مصدر مهم للعملة الصعبة بالنسبة لمصر إلى جانب السياحة وصادرات النفط والغاز وتحويلات المصريين في الخارج.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق